آخر تحديث:15:17(بيروت)
الثلاثاء 18/06/2019
share

تسعة مواقع بحرية ملوثة بعصارة النفايات.. و14 صالحة للسباحة

المدن - مجتمع | الثلاثاء 18/06/2019
شارك المقال :
تسعة مواقع بحرية ملوثة بعصارة النفايات.. و14 صالحة للسباحة هناك أربع مناطق صنفت حذرة إلى حرجة نظراً لقربها من تلوث بكتيري (Getty)
سجّلت نتائج أبحاث المجلس الوطني للبحوث العلمية ومركز علوم البحار، "وجود ثمانية مواقع في الشمال ملوثة بمصبات المياه الآسنة، وتتأثر بعصارة النفايات الصلبة، إضافة الى موقع آخر في سلعاتا"، حسب ما أكده الأمين العام للمجلس معين حمزة، يوم الثلاثاء 18 حزيران.

وأضاف حمزة، استناداً الى النتائج، أن هناك "14 موقعاً في الشمال وجبل لبنان والشوف والجنوب، تعد مناطق نظيفة تصلح للسباحة والنشاطات الترفيهية، ولا تشكل خطراً على المواطنين". وأيضاً، هناك "أربع مناطق صنفت حذرة إلى حرجة، نظراً لقربها من تلوث بكتيري يجعلها غير مأمونة". وأشار حمزة الى أنه "بالمقارنة مع السنوات السابقة، لم يشهد الوضع تحسناً يذكر نظراً لغياب المبادرات البيئية السليمة". موضحاً أن هذه المناطق جرى تصنيفها "وفقاً لمستعمرات البكتيريا، معتمدين على منظمة الصحة العالمية التي تحدد نسبة المخاطر المرتبطة بها وأثرها السلبي على السكان". لافتاً النظر إلى أن "النتائج لا يمكن تعميمها جغرافياً حتى في المنطقة نفسها، بسبب حدوث تغيرات فجائية بمياه الشاطئ، نظراً لتسرب غير متوقع من مياه المجارير".

وبرغم ذلك، رأى حمزة أن الأبحاث أكدت أن "الثروة السمكية بخير وبمنأى عن مصادر التلوث في حال تم اصطيادها في أماكن بعيدة عن الشواطئ". كما أن "بحر لبنان لديه القدرة على استعادة نقائه من الشمال الى الجنوب إذا ما التزمت الإدارة اللبنانية والبلديات بتنفيذ المشاريع، وضمان تطبيق المواصفات العالمية في مطامر النفايات الصلبة".


شارك المقال :

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها