الأحد 2019/04/21

آخر تحديث: 15:14 (بيروت)

العاصفة الثلجية تؤجّل "ربيع لبنان"

الأحد 2019/04/21
increase حجم الخط decrease

جاء أسبوع العيد استثنائياً بأجوائه الشتائية، ليؤكد أن ربيع هذه السنة كان كثير الأمطار وأقل دفئاً مما اعتدنا عليه. استمر الطقس والعاصف لليوم الثالث على التوالي، وتساقطت الثلوج وصولاً إلى 900 متر وما فوق، ويمتد هذا الطقس متقلباً إلى يوم الإثنين فيكون غائم جزئياً إلى غائم مع احتمال أمطار محلية، وتشكّل الضباب على الجبال، فيما تستمرالأجواء باردة، وتتساقط الثلوج على ارتفاع 1400 متر، قبل أن يستقر يوم الثلاثاء.

وتوقعت دائرة التقديرات في مصلحة الأرصاد الجوية أن يشهد الاثنين ارتفاعاً نسبياً في درجات الحرارة، التي تبقى دون معدلاتها الموسمية، مع أمطار متفرقة محلية. كما يتكون الضباب على المرتفعات.

وشهد يوم الأحد انخفاضاً بدرجات الحرارة ورياحاً ناشطة. كما تساقطت أمطار بغزارة مصحوبة بعواصف رعدية وتساقط لحبات البرد. وهطلت الثلوج على ارتفاع 1000 متر، وما دون ذلك في المناطق الشمالية والداخلية. وكانت قوى الأمن قد حذرت السائقين من قيادة السيارات على المرتفعات التي تعلو 1000 متر، بسبب الانزلاقات الناتجة عن الأمطار والثلوج والضباب الكثيف أحيانا.

ففي بعلبك تساقطت الثلوج منذ الساعة الثامنة صباحاً. وهي المرة الثانية التي تهطل فيها الثلوج خلال يومين، علما بأن المدينة والمنطقة لم تشهد منذ أكثر من عشرين عاماً طقساً مثلجاً في شهر نيسان.

وأدت الثلوج والصقيع الناجم عن تدني الحرارة إلى إلحاق أضرار بثمار الأشجار وبأزهارها وبراعمها، وبمشاتل الورود وبالمزروعات الربيعية، خصوصاً الخضار. وحتى وقت متأخر من يوم الأحد كانت لا تزال الثلوج تتساقط بكثافة في معظم قرى وبلدات المتن الأعلى وجرد عاليه، وقد غطت طبقة من الثلوج معظم القرى، إلا أنها لم تقفل الطرقات الرئيسية، ووصلت الثلوج إلى تخوم مدينة عاليه، وبلغت سماكة الثلوج أكثر من 7 سنتيمترات، في القرى والبلدات التي يزيد ارتفاعها عن الألف متر.
أما الطريق الدولية باتجاه البقاع، فقد منع عناصر حاجز قوى الأمن الداخلي في صوفر الشاحنات من التوجه إلى المديرج - ضهر البيدر. وسمحت للسيارات المجهزة بسلاسل معدنية أو ذات الدفع الرباعي بالتوجه فقط الى البقاع. وعند ظهر الأحد أُقفلت طريق ضهر البيدر أمام السيارات أيضاً.

ودعت غرفة التحكم المروري التابعة لقوى الأمن الداخلي جميع المواطنين إلى توخي الحذر في القيادة جراء الطقس العاصف الذي يشهده لبنان.

الطرقات الجبلية المقطوعة بسبب تراكم الثلوج هي: عيناتا - الارز، جرد مربين - الهرمل، حدث بعلبك - كفرذبيان، معاصر الشوف - كفريا، لاسا - العاقورة - حدث بعلبك.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها