آخر تحديث:00:02(بيروت)
الثلاثاء 05/03/2019
share

أساتذة الجامعة اللبنانية إلى الإضراب والاعتصام

المدن - مجتمع | الثلاثاء 05/03/2019
شارك المقال :
  • 0

أساتذة الجامعة اللبنانية إلى الإضراب والاعتصام سينظم اعتصام الأساتذة بالتزامن مع انعقاد مجلس النواب (علي علّوش)
أعلنت الهيئة التنفيذية لرابطة الأساتذة المتفرغين في الجامعة اللبنانية، إضراباً تحذیریاً شاملاً، في وحدات الجامعة كافّة، في أيام الثلاثاء والأربعاء والخميس في 5 و6 و7 آذار الحالي. كما دعت إلى اعتصام حاشد يوم الأربعاء في ساحة رياض الصلح عند الساعة 11 صباحاً، بالتزامن مع انعقاد جلسة مجلس النواب، وذلك للمطالبة بإدراج مشروعي قانونين، يتعلقان بحقوق الأساتذة، على الجمعية العامة للمجلس من خارج جدول الأعمال، وللمطالبة بإحقاق باقي المطالب، ومنها إدخال المتفرغين إلى الملاك والمتعاقدين المستوفين الشروط إلى التفرغ.

وأسفت الهيئة للإهمال المتمادي بحق الجامعة والأساتذة، معتبرة أن عدم إدراج أي مطلب من مطالبها على جدول أعمال جلستي مجلس النواب المقبلتين، فيه استهداف مباشر للجامعة وأساتذتها. فرغم الوعود الكثيرة في السابق، لم يتمّ إدراج المشروع القاضي بإضافة خمس سنوات على خدمة الأستاذ، الذي لا تصل خدمته إلى أربعين عاماً، واقتراح القانون المعجل المكرر، الذي قدمه وزیر التربية السابق مروان حمادة، ووقعه عشرة نواب يمثّلون معظم الكتل النيابية، والقاضي بإعطاء الأساتذة ثلاثة درجات.

هذا، وتطالب الهيئة بتحقيق العدالة على المستوى الوظيفي، خصوصاً أن رواتب الأساتذة لم تزد سوى 38 بالمئة في سلسلة الرتب والرواتب الخاصة بهم، والتي أقرت في العام 2011. وأضيفت في المقابل إلى نصاب الأستاذ المتفرغ 75 ساعة، ويطبق عليه قانون التفرغ الذي يمنعه من العمل خارج الجامعة، بينما لحظت زيادات التي أقرت في سلسلة رواتب بقية القطاعات العامة بين 120 إلى 200 بالمئة، هذا فضلاً عن سماح تلك القطاعات لموظفيها العمل والتعاقد خارج ملاكها. 

شارك المقال :

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها