الإثنين 2019/03/18

آخر تحديث: 00:28 (بيروت)

مسيرة حاشدة لـ"جنسيتي كرامتي": حق الأم اللبنانية الناقص

الإثنين 2019/03/18
مسيرة حاشدة لـ"جنسيتي كرامتي": حق الأم اللبنانية الناقص
"من يتكلم عن الديموغرافيا نقول له معركة الأعداد خاسرة منذ زمن بعيد" (المدن)
increase حجم الخط decrease
نظّمت حملة "جنسيتي كرامتي"، مسيرة حاشدة يوم الأحد في 17 آذار، انطلقت من أمام وزارة الداخلية وصولا إلى ساحة رياض الصلح في بيروت، وشارك فيها الآلاف من الأمهات والمواطنين، بالإضافة إلى النائبين رولا الطبش جارودي (تيار المستقبل) وعدنان طرابلسي (جمعية المشاريع الخيرية الإسلامية). كما شاركت وفود من قطاع المرأة في تيار العزم، وحزب الاتحاد، التابع للنائب عبد الرحيم مراد، واتحاد الشباب الديمقراطي اللبناني. ما أعطى المسيرة بعداً طائفياً سنّياً في مواجهة معظم القوى السياسية المسيحية الرافضة لحق منح الأم اللبنانية، المتزوجة من أجنبي، الجنسية لزوجها وأولادها.

واعتبرت النائبة جارودي أنه "من غير الجائز أن تكون المرأة اللبنانية مظلومة في بلدها، وأن يكون هناك تمييز بين المرأة والرجل، فالأولاد أولاد الأم. في لبنان المرأة الأجنبية لديها حق أكثر من المرأة اللبنانية". وأضافت، "إن كتلة المستقبل تقدمت بمشروع قانون للجنسية يسمح للمرأة بمنح جنسيتها لأولادها من دون استثناء وبلا عنصرية. ولفتت إلى أن الرئيس سعد الحريري يعمل مع جميع الكتل السياسية لإيجاد صيغة ترضي جميع الأطراف ولا تكون على حساب المرأة اللبنانية وأولادها.
من ناحيته غمز رئيس حملة "جنسيتي كرامتي" مصطفى الشعار من قناة القوى السياسية المسيحية وعلى راسها التيار الوطني الحرّ قائلاً: "من يتكلم عن الديموغرافيا نقول له معركة الأعداد خاسرة منذ زمن بعيد، والآن بقي للجميع المعركة الحقوقية والأخلاقية والانسانية والعدالة الاجتماعية"، داعياً إلى "تطبيق الدستور على المواطنين من دون تمييز".. وإلى "إخراج هذه القضية من البازار السياسي إلى طاولة حوار جدية تبدد الهواجس والمخاوف لدى البعض". أما "من يريد أن يحقق مكاسب شعبية وسياسية فليبتعد عن أبناء اللبنانية ومكتومي القيد، لأنه خاسر لا محالة".

بدوره اعتبر النائب طرابلسي أنه "من حق المرأة اللبنانية منح جنسيتها لأولادها، ولا بد من معالجة هذه القضية بطريقة جذرية، لأنها محقة ومطلب عام، ومن الضروري تحقيق أمنية كل الأمهات". 

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها