آخر تحديث:00:33(بيروت)
الأحد 24/02/2019
share

اعتصام أمام الداخلية لإقرار "الزواج المدني"

المدن - مجتمع | الأحد 24/02/2019
شارك المقال :
اعتصام أمام الداخلية لإقرار "الزواج المدني" يأتي التحرك بعد تصريحات وزيرة الداخلية الإيجابية حول الزواج المدني (ريشار سمور)
نظّمت مجموعة "طلعت ريحتكم" اعتصاماً أمام وزارة الداخلية، في منطقة الصنائع، يوم السبت 23 شباط، وذلك من أجل المطالبة ببت طلبات الزيجات المدنية المعقودة في لبنان، منذ أكثر من ست سنوات.

وشارك في الاعتصام بعض ممثلي المجموعات الطلابية في الجامعات الخاصة، وألقى المعتصمون هتافات، داعين الوزيرة الجديدة ريّا الحسن إلى بت تلك الطلبات وإقرارها. وقال بعض الناشطون لـ"المدن" بأن هذا التحرّك يأتي بعد تصريحات الحسن الإيجابية حول الزواج المدني الاختياري، ولحثّها على الالتزام بالقانون اللبناني، وبما بدر عنها من إيجابية في هذا المجال، متهمين الوزير السابق نهاد المشنوق بعرقلة بت العقود المدنية، التي قام بها أكثر من 50 مواطناً ومواطنة في لبنان، بعد شطبهم القيد الطائفي. وطالبوا الحسن بمبادرة حسن نيّة، عبر بت تلك الطلبات، لتحديد موقف من الوزارة، وإذا ما كانت ستضع حدّاً لتجاوزات الوزير السابق في هذا الإطار، خصوصاً أن عرقلة تلك الطلبات أدّت إلى مشاكل كثيرة واجهت المتزوجين مدنياً في لبنان، ولا سيما تلك التي نتج عنها ولادات.

يأتي هذا الاعتصام، الذي شارك فيه بعض الشبّان والشابات، بعد تصريحات الوزيرة الجديدة حول نيتَها العمل على فتح حوار جدّي حول إقرار قانون الزواج المدني الاختياري في لبنان. إذ تحركت مجموعات وهيئات مدنية، وقامت بحملة توقيع شعبية، لإقرار قانون الزواج المدني الاختياري. وقاموا بتسليم كتاب مفتوح للحسن في الآونة الأخيرة، موقعاً من أكثر من 5600 مواطنة ومواطن، يطالبون فيه بإعادة تفعيل الإجراءات الإدارية، المتعلقة بتسجيل الزواج المدني المعقود في لبنان.


شارك المقال :

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها