آخر تحديث:14:12(بيروت)
الأحد 06/01/2019
share

ثانوية الصادق: تربية احتقار الدولة اللبنانية

وليد حسين | الأحد 06/01/2019
شارك المقال :
ثانوية الصادق: تربية احتقار الدولة اللبنانية "مدرسة الصادق (ع) تثقّف سياسياً وتعبوياً على خطى ونهج حزب الله" (المدن)
شيئاً فشيئأ، تخسر الجماعات اللبنانية والطوائف تلك المساحات المشتركة. وينزع اللبنانيون إلى إشهار هوياتهم الدينية والمذهبية، كأيديولوجيات متصارعة، فيما تتراجع قيم "العيش المشترك". وعلى هذا المنوال، لم يرُقْ لمدير عام ثانوية الصادق في عيتيت، قضاء صور، علي أحمد شعيتو، أن تكون العطلة الرسمية لمناسبة عيد الميلاد، لدى الطوائف الأرمنية الأرثوذكسية، يوم الاثنين، حسب مذكرة صادرة عن رئيس مجلس الوزراء. فالعيد يقع يوم الأحد، وبالتالي العطلة يجب أن تكون يوم الأحد. أما قرار التعطيل يوم الإثنين فهو خروج عن قوانين ومعتقدات ثانوية شعيتو، في "دولة حزب الله".

احترام المسيحيين
وعليه، قرّر المدير وضع آرائه الخاصة حيّز التنفيذ، مستدعياً طلاب ثانويّته الخاصة يوم الأحد لتحصيل دروسهم، في تحدٍّ واضح لوزير التربية مروان حمادة. إذ جاء في بيان استدعاء الطلاب أنّ "يوم الأحد لم يعد عطلة رسمية لدى وزير التربية، لأنه استبدل عطلة الأحد بالعطلة يوم الإثنين". ليس هذا وحسب، بل أنّ شعيتو، كان قد سبق وطلب من الوزير السابق إلياس أبو صعب أن تقتصر العطلة في هذه المناسبة على يوم العيد، لكن الوزير قال له إن المسألة متعلقة بقرارات مجلس الوزراء، كما أكّد شعيتو في حديثه إلى "المدن".

وإذ أكّد شعيتو تبنّيه البيان الموجّه منه إلى الطلاب، للحضور إلى المدرسة، ومتابعة الدروس يوم الأحد، والذي تناقله الناشطون عبر منصّة واتساب، فقد أشار إلى أنّ "السبب أنّ أيام العطل كانت كثيرة جداً، وامتدت إلى ستة عشر يوماً، ما جعل الطلاب يخسرون الكثير من الوقت المخصّص للدروس، وبتنا نخاف عليهم من عدم تمكّنهم من تعويض الساعات، عملاً بالمنهج الدراسي للعام".

وعن تحدّي قرار وزير التربية والتدريس يوم عيد بعض الطوائف المسيحية، اعتبر شعيتو إنّ العكس هو صحيح، أي أنّ ثانويته التزمت بقرار وزير التربية بالتعطيل يوم الإثنين، ناقلة حصص هذا اليوم إلى اليوم الذي يسبقه وحسب. وهذا لا يعني عدم احترام بقية الطوائف المسيحية، فحزب الله يحترم المسيحيين ويلتزم بالعيش المشترك. ثمّ في استقواء وتعالٍ تابع: "لقد أتينا برئيس جمهورية ماروني، والكل يعلم لو لم يرد الحزب هذا الرئيس لما أتى. وهذا دليل على احترامنا الكبير لبقية الطوائف المسيحية".

المتنبي والعميل
وعن من يقصد بـ"العميل الكبير" الذي كان وزيراً خلال حرب تمّوز، الوارد في الرسالة، يبتسم  شعيتو ويُردف قائلاً: "كل شخص يرى هذه المواصفات تنطبق عليه يكون هو المقصود... أنا لم أقل إنّ المقصود هو وزير التربية، أما إذا أراد البعض أن يُقوّل كلامي فلا يمكنني إلّا الرد عليهم مستعيناً بالمتنبي: "أنام ملء جفوني عن شواردها ويسهر الخلق جراها ويختصم"، بمعنى أنّ كل شخص يفسّر الكلام حسب أهوائه.

في ثانوية - جمهورية شعيتو، لا يطبّق قرار وزارة التربية ولا القوانين اللبنانية، ليس لناحية العطل الرسمية وحسب، بل يشمل أيضاً قرار وزير التربية منع الأنشطة السياسية في المدارس، الذي لم يجف حبره بعد. ففي رسالته إلى استحضار الطلاب يوم الأحد لمتابعة دروسهم، قال شعيتو "إنّ مدرسته هي لتثقيفهم سياسياً وتعبويّاً على خطى ونهج حزب الله"، مؤكداً في حديثه إلى "المدن" "على أن طلاب المدرسة يبدأون يومهم بنشيد الحزب، في الصباح، ونبثّ جميع أناشيد المقاومة خلال الفرص بين الحصص، ونعلّمهم ونثقّفهم سياسيّاً على نهج حزب الله والمقاومة... ولا نخجل بذلك، بل على العكس، نقول هذا على رأس السطح". وقد ذيّل الرسالة بتوقيعه معرّفاً عن نفسه كناشط في حزب الله، إلى جانب صفته كمدير للمدرسة. وهذا ربما يكون كفيلاً كي لا تتم مساءلته من أحد. 

نص الرسالة 

نورد نصّ الرسالة من دون أي تدخّل تحريري والتي تدلّ على أن الثانوية تهتم ربما للثقيف على نهج حزب الله أكثر من تمكين الطلاب بالثقافة اللغوية للغة الضاد:

"أهالينا الكرام،

التزاما منا بقرار وزير التربية بالتعطيل يوم الإثنين القادم الواقع فيه 7-1-2019 بدلاً من يوم الأحد، وحرصنا على مستقبل تلاميذنا الذين إلتزموا بالعطلة الكبرى!!

-قررنا فتح المدرسة غذاً الاحد الواقع فيه 6-1-2019 لتدريس تلاميذنا حسب برنامج يوم الإثنين الذي يليه حيث لم يعد يوم الأحد عطلة رسمية لدى وزير التربية لأنه استبدل عطلة الأحد بالعطلة يوم الإثنين.

-وحيث أن مدرسة الصادق (ع) تثقّف سياسياً وتعبوياً على خطى ونهج حزب الله حيث نعلّمهم على العزة والكرامة والجهاد ومحاربة المستكبرين والفاسدين والعملاء أمثال العميل الكبير الذي كان "يدل" الإسرائيليين على أماكن تواجد أمين عام حزب الله السيج حسن نصر الله من منزل إلى منزل إل ان أوعز لهم بقصف مجمّع الإمام الحسن (ع) في حرب (تموز-آب) 2006.

-وقد إستفاد هذا العميل الكبير بوشايته بالسيد حسن من الحقيبة الوزارية المهمّة التي كان يحملها آنذاك والتي تخدمه في هذا المجال.

-نذكّر طلابنا الأعزاء بأن كل من يتغيب عن المدرسة يوم غدٍ الأحد يكون مسؤولاً عن الدروس والفروض والمسابقات التي تعطى في هذا اليوم.

عيتيت في 5-1-2019 على أحمد شعيتو (03394943) مدير عام ثانوية الصادق (ع)، وناشط في حزب الله".


شارك المقال :

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها