الخميس 2019/01/17

آخر تحديث: 00:39 (بيروت)

سخاء "تريسي" يفيض سيولاً وأمواجاً مدمرة

الخميس 2019/01/17
increase حجم الخط decrease
خلّفت العاصفة "ترايسي" التي تضرب لبنان حالياً، قبل انحسارها اليوم الخميس 17 كانون الثاني 2019، العديد من الأضرار في معظم المناطق. وقد توقّعت مصلحة الأرصاد الجويّة أن يكون الخميس غائماً جزئياً، مع تدنٍّ في درجات الحرارة، وتشكّل الجليد على الطرقات التي ترتفع عن 700 متر، ما يستدعي التحذير من خطر الإنزلاق. كما تتساقط الأمطار والثلوج بشكل خفيف ومتقطّع على ارتفاع 600 متر وما فوق، وتنحسر تدريجياً خلال النهار.

في يومها الثاني، أدّت العاصفة إلى كارثة إنسانية، بعدما اجتاحت الأمواج نحو خمسين منزلاً في منطقة السان سيمون. وقد شلّت حركتَيْ الملاحة والصيد البحري في ميناء صيدا، واجتاحت الأمواج رصيف المرفأ والباحة الشمالية للقلعة البحرية.. وأدت سرعة الرياح، التي تجاوزت التسعين كلم في الساعة، إلى ارتفاع الأمواج البحرية لأكثر من ستة أمتار.

في منطقة النبطية تسبّبت الأمطار الغزيرة بسيول جارفة قطعت الكثير من الطرق، وأحدثت أضراراً مادية في المنازل والمؤسسات التجارية.  فقد غرقت سيارات كثيرة عندما حاول أصحابها عبور الطريق التي تربط بلدة أنصار بالبابلية. كما تدفّقت المياه بشكل غزير إلى العديد من المنازل والمؤسسات التجارية في منطقة تول ومرج حاروف. وتسبّبت السيول أيضاً بإحداث مستنقعات كبيرة على طرقات الدوير- الشرقية، عبّا، الكفور - آبار فخرالدين، جبشيت، عربصاليم-حبوش، وغيرها من المناطق.

في منطقة الشوف، أدّى تراكم الثلوج إلى قطع الطرق الجبلية التي يزيد إرتفاعها عن ألف متر، لاسيما قرى وبلدات الشوف الأعلى، وإلى انقطاع التيار الكهربائي عن بعض المناطق. كما أدت السيول، في فترة بعد الظهر، إلى إنهيارات صخرية وترابية عدة على الطرق الرئيسية، لا سيما بين دميت وملتقى النهرين ودير القمر وكفرحيم.

وشمالاً غزت السيول طريق عام بلدة أميون - الكورة، وأدت إلى قطعه. كما تسرّبت المياه إلى عدد من المطاعم على الطريق نفسه، ما استدعى تدخّل الدفاع المدني، الذي عمل على سحب المياه.  

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها