الخميس 2018/09/27

آخر تحديث: 09:50 (بيروت)

لبنانيون يبحثون عن أماكن عامة للرياضة: جائزة عالمية

الخميس 2018/09/27
لبنانيون يبحثون عن أماكن عامة للرياضة: جائزة عالمية
تعمل الجمعية مع المعنيين على استغلال المساحات لتنظيم انشطة رياضية
increase حجم الخط decrease

تمكنت جمعية Game Lebanon من الفوز بجائزة Beyond Sport العالمية، في نيويورك، بعد منافستها جمعيات من مختلف دول العالم، في فئة الابتكار والتكنولوجيا في حملة looking for a place to dream، عن تطبيق الكتروني يسهل عملية البحث عن أماكن عامة صالحة لممارسة الرياضة.

نافست الجمعية اللبنانية في المرحلة النهائية جمعيتين. إحداهما أميركية تقدمت بمشروع أشبه بمختبر يدرس كرة السلة وكيفية التحرك داخل الملعب. أما الثانية فهي بريطانية عملت على إنشاء منصة تدخل إليها الجمعيات لتشارك تأثير الرياضة في الأطفال. وعزز خيار لجنة التحيكم معرفتها أن عمل Game Lebanon يقوم على شباب متطوعين وضعوا التطبيق لتلبية حاجة مجتمعية، وفق ما يروي ثلاثة منهم، سالم لطفي ولين حاج وزينب حمود، لـ"المدن".

لم يكن الهدف من التطبيق كسب المال ولا التقدم عبره إلى الجائزة، بل كان الهدف التسويق لحملة أطلقتها الجمعية، من أجل البحث عن أماكن صالحة لممارسة الرياضة في لبنان، في ظل ندرة هذه الأماكن، خصوصاً في بيروت، وعدم معرفة الناس بمواقعها. بحث المتطوعون عن طريقة سهلة الانتشار وقليلة الكلفة لنشر الحملة بين أكبر عدد من الناس. فكانت فكرة إنشاء تطبيق Game Dream، يسمح لأي شخص بتصوير أي مكان او فسحة يمكن استغلالها لممارسة الرياضة، والتبليغ عنها بشكل فوري. لتتوفر بذلك معلومات للجميع بالأماكن التي يمكن ممارسة الرياضة فيها. ويسمح التطبيق لمستخدميه بتعديل الصور بعد التقاطها، وإضافة صور لاعبين. كذلك، يسمح بتصميم تصور لكيفية استثمار المساحة وتوزيع اللاعبين عليها، ومن ثم مشاركتها عبر فايسبوك.

لا تكتفي الجمعية بتحديد الأماكن. فالتطبيق وجد لتعزيز عملها على الأرض. وبعد استلام الصور تعمل الجمعية مع المعنيين على استثمار هذه المساحات وتنظيم أنشطة فيها، إن أمكن. وتعمل أحياناً مع البلديات والوزارات المعنية على تجهيز بعض الأماكن المهملة. وقد تمكنت الجمعية من خلال التطبيق من اكتشاف أماكن مهملة قامت باستخدامها لممارسة الرياضة. يروي المتطوعون أن الجمعية بعدما تلقت صورة ملعب مهجور في بلدة أنصار، قضاء النبطية، تعاونت مع البلدية وجمعيات أخرى، فأعيد تجهيز الملعب، وصار يستقبل كل يوم مجموعة شبان تتدرب مع الجمعية. كذلك، فعلت في طرابلس، وفق المتطوعين، حيث عثر على ملعب مدرسة مهجور، فتم تحويله إلى مكان صالح للرياضة.

لا تعمل الجمعية على نشر الوعي بشأن أهمية ممارسة الرياضة فحسب، بل تنظم ورش عمل للأطفال والشباب أيضاً. والغاية منها تدريبهم على اكتساب مهارات حياتية. وتركز أيضاً على تعزيز المساواة ورفع نسب الفتيات اللواتي يمارسن الرياضة. فمثلاً، تطمح الجمعية إلى أن تكون نسبة 40% من اللاعبين الذين تدربهم في كرة القدم من الفتيات.

التطبيق لم يكن سوى جزء من حملة توعوية. وبدأ بطرح اقترحه شباب متطوعون. وإذ مكنهم من الفوز بجائزة عالمية، أعطاهم دافعاً للاستمرار. وهم يبحثون عن مزيد من الأفكار. ويعبر متطوعو Game Lebanon عن نيتهم المشاركة في أي مسابقة على صلة بعملهم في مجال الرياضة، التوعية الاجتماعية، التطوع والمساواة بين الجنسين. فالفوز بجائزة Beyond Sport عزز الطموح بالفوز بمزيد من الجوائز.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها