الإثنين 2018/09/17

آخر تحديث: 06:42 (بيروت)

لاعب منتخب لبنان.. لعب في إسرائيل؟

الإثنين 2018/09/17
لاعب منتخب لبنان.. لعب في إسرائيل؟
حصل ماجوك على الجنسية اللبنانية في العام 2017
increase حجم الخط decrease
حصل آتر ماجوك، اللاعب السوداني- الأسترالي، على الجنسية اللبنانية وبدأ تمثيل المنتخب اللبناني لكرة السلة منذ العام 2017. تنقل ماجوك بين عدد من الأندية اللبنانية، وآخرها نادي الشانفيل. لكن، المفاجأة أنه كان قد وقع على عقد قصير المدى مع نادي ماكابي تل ابيب الإسرائيلي في العام 2012.

وهذا ما تؤكده صفحة اللاعب الرسمية في انستغرام. إذ كان اللاعب قد نشر صوراً له في إسرائيل، وأخرى يرتدي فيها قميص النادي الإسرائيلي في الفترة الزمنية نفسها. وعلى ما يبدو أنه لم يحاول اخفاء المسألة بتاتاً، لأن العلم الإسرائيلي كان يظهر في السيرة الذاتية (biography) الخاصة به في انستغرام. لكن، بعد تواصل "المدن" مع إدارة الشانفيل، أزال ماجوك الصور والأعلام. 



ويوضح أمين سر نادي الشانفيل خالد مجاعص، لـ"المدن"، أن "اللاعبين المحترفين يلعبون في كل الدول، وماجوك لاعب محترف". يضيف: "ما أعرفه عنه أنه يحب لبنان أكثر من اللاعبين اللبنانيين أنفسهم".

في المقابل، رفض الأمين العام للاتحاد اللبناني لكرة السلة طوني خليل التعليق على المسألة، بعد تواصل "المدن" معه. ومثله وزير الشباب والرياضة محمد فنيش، الذي رفض التعليق، معللاً بأنه لا يملك المعلومات والمعطيات الكافية. وعند سؤاله عن الاجراءات التي يمكن اتخاذها في حالة كهذه، قال فنيش إنه لا يمكنه الاجابة قبل الرجوع إلى الاتحاد.


يلعب ماجوك في مركز الوسط (CENTER)، وهو مركز يتطلب طولاً وقوة بدنية كبيرة. وتاريخياً، يفتقد لبنان للاعبين بهذه الامكانيات والقدرات، وقد ازدادت هذه المشكلة أخيراً. ما فرض على الاتحاد اللجوء إلى منح لاعبين أجانب الجنسية اللبنانية لملء هذا الفراغ، كما هي الحال مع ماجوك.

ورغم ما يمكن لماجوك أن يضيفه إلى المنتخب اللبناني في استحقاقاته المقبلة، إلا أن منحه الجنسية يطرح علامات استفهام حول جدية التدقيق الذي يقوم به الاتحاد أو المؤسسات الرسمية قبل الموافقة على منح الجنسية إلى لاعب سيمثل المنتخب. أو أنه تم تجاهل لعبه في إسرائيل قصداً، لتأمين حاجة المنتخب. علماً أن القانون يمنع المواطنين الذين يزورون إسرائيل من العودة إلى لبنان، ويجرم التطبيع بجميع أشكاله.

ويستعد المنتخب اللبناني لمواجهة منتخب نيوزيلاندا، الاثنين في 17 أيلول 2018، في اطار التصفيات الآسيوية المؤهلة إلى كأس العالم، بعدما كان قد فاز على المنتخب الصيني بنتيجة 92- 88.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها