السبت 2018/09/15

آخر تحديث: 10:13 (بيروت)

سينمائيون لبنانيون يذهبون إلى الريف:عروض في الهواء الطلق بالقبيات

السبت 2018/09/15
سينمائيون لبنانيون يذهبون إلى الريف:عروض في الهواء الطلق بالقبيات
ستتحول طاحونة موسى إلى فضاء ثقافي
increase حجم الخط decrease

تحت شعار "ريف: أيام بيئية وسينمائية"، تفتتح بلدة القبيات في عكار، للمرة الأولى، الدورة صفر من النشاط، يومي 15 و16 أيلول 2018، بتنظيم من الصالون الثقافي ومجلس البيئة وبالتعاون مع جمعية "بيروت دي سي" و"مهرجان طرابلس للأفلام".

هذا النشاط الذي يسعى إلى إحياء السينما في الريف، يأخذ طابعاً فنيّاً وثقافيّاً وبيئياً في طاحونة موسى سماحة في القبيات، حيث سيجري عرض الأفلام في الهواء الطلق. ليس الهدف سينمائياً فحسب. إعطاء أهالي الارياف أحقية الاستمتاع في مشاهدة الافلام، بعدما حرموا من وجود دور السينما في مناطقهم، هو الهدف الأساسي لترسيخ هذه اللُحمة المهددة بالضياع.

ويُعرّف المنظمون احتفاليتهم بأنها تعمل على تحرير العروض المركزية من دائرة المركز المديني لتلتقي مجدداً بأهل الريف، ولتلفت إلى أنّ الريف غني بالتيمات السينمائية والقصص والشخصيات التي تصلح لمعالجة سينمائية ووثائقية.

وفي حديث إلى "المدن"، تشير المديرة الفنية للنشاط المخرجة اليان راهب إلى أن هذه الدورة تقتصر على 7 أفلام قصيرة لمخرجين لبنانيين حازت أفلامهم على جوائز. وبعد أن يتحول النشاط إلى حدثٍ سنوي، سيتوسع المشروع، ويكون هناك أفلام أخرى، يشارك فيها الشباب، لتقديم أفلام عن الأرياف ونمط العيش فيها. تقول راهب: "ثمة غاية مزدوجة من هذا النشاط. من جهة، أن يعزز أهالي الريف علاقتهم بالسينما بسبب حرمانهم من الصالات ويشاهدوا أفلاماً تعرض في الهواء الطلق. ومن جهة أخرى، سيتعرف المخرجون الذين جاءوا من بيروت إلى الريف وخباياه في جولة بيئية استثنائية".

إذن، مساء السبت في 15 أﯾلول، عند الساعة ﺍلسابعة مساءً، ستُعرض مجموعة ﺃفلام قصيرة لبنانية تدوﺭ أحداثها في ﺍلأرﻳاف، وﺫلك في حضور مخرجيها، ﻭتلي العرﻭض نقاشات بين الجمهور وصانعي الأفلام، لاسيما أنّ "الأعمال التي ستُعرض في ھذﻩ الليلة صوّرت في مناطق ريفية مختلفة، تعكس مكنونات ھذه ﺍلمساحة الجغرافية النائية".

أما طاحونة موسى، فستتحول ليلة السبت إلى فضاء ثقافي تُعرض فيه الأفلام المشاركة في هذه الدورة. وبعد العشاء القروي، تبدأ جلسة تعرﻳف بتاريخ الطاحونة وعملها ثم بعملية ترميمها التي جرت أخيراً، على أن يترافق ذلك مع عرض حي وعملي لعملية طحن القمح وإعادة استعماله في منتجات غذائية.

اليوم الثاني، من هذه الدورة، سيكون بيئياً، يبدأ من ساعات الصباح الأولى لينطلق المشاركون في جولة بيئية يتعرفون فيها على كنوز الطبيعة في عكار، جبالها وغاباتها ووديانها، التي يندر وجودها إلا في هذه المنطقة من لبنان. ومن ضمن البرنامج، يتجول الملتقون في الشوح الكيلكي، إضافة إلى تعريفهم إلى غابة الأرز وغابة أشجار اللزاب والعز. ثمّ يقام غداء قروي في الطبيعة، تقدم فيه أطباق تقليدية يشتهر بها أهالي عكار.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها