السبت 2018/08/04

آخر تحديث: 00:18 (بيروت)

فريال برجاوي طالبةٌ تُطلق مشروعاً للاجئات

السبت 2018/08/04
فريال برجاوي طالبةٌ تُطلق مشروعاً للاجئات
يستهدف المشروع اللاجئات في عمر 10 و15 سنة
increase حجم الخط decrease

أطلقت فريال برجاوي، وهي طالبة لبنانية في جامعة سوارثمور Swarthmore الأميركية، مشروع مخيم BetterFly بالتعاون مع سمارت سنتر في لبنان. وهو يهدف إلى توعية اللاجئات في سن المراهقة، أي بين عمر 10 و15 سنة، بشأن مواضيع مهمة، وذلك من أجل تمكينهم وحمايتهم من مشاكل اجتماعية مستشرية في مجتمعاتهم مثل الزواج المبكر، العنف الأسري والجندري وغيرها من المواضيع.

بدأت فكرة المشروع عندما عادت فريال إلى لبنان في صيف العام 2017، لتعمل مع المفوضية العليا لشؤون اللاجئين، في إطار فترة تدربها، وزارت مخيمات للاجئين السوريين. قامت فريال حينها بإعداد تقارير عن وضع الفتيات في المخيمات مع الاخذ بالاعتبار المعايير الدولية للعنف الجندري. أحبت فريال أن تعود يوماً ما لتساعد هؤلاء الفتيات. وبعدما عادت إلى جامعتها في أميركا، عملت على تطوير الفكرة ووضع منهج للبرنامج الخاص باللاجئين. واقترحت المشروع على جامعتها وتم تصنيفه من أفضل المشاريع المقدمة، وحصلت على تمويل من منحة Lang Opportunity Scholarship. كما أن مدرسة ACS، التي تخرجت منها فريال، رحبت بإجراء البرنامج في حرمها، بعدما تواصلت معها وعرضت عليها البرنامج.

يتضمن المشروع جلسات دعم نفسي واجتماعي للفتيات. وهي عبارة عن توعية بشأن مواضيع معينة يحتجن إلى أن يعرفن عنها. وتراوح المواضيع بين معلومات بيولوجية ونصائح نفسية. وقد بدأ البرنامج في أواخر شهر حزيران 2018 وامتد إلى 6 أسابيع. "نقوم بإيصال المعلومات والأفكار على شكل نشاطات تفاعلية مسلية للفتيات"، تقول فريال لـ"المدن". تضيف: "نعطي الفتيات كل ما يحتجن إليه لتمكينهن وجعلهن رائدات التغيير في مجتمعاتهن".

تم اختيار 30 فتاة من اللاجئات السوريات والفلسطينيات من مخيمي برج البراجنة وصبرا وشاتيلا بمساعدة جمعية الصمود. وتم اختيارهن بناءً على حاجتهن إلى البرنامج والمعلومات التي يعرفونها، بالإضافة إلى أحوال عائلاتهن والعوامل الاجتماعية والنفسية التي تعرضن لها. قسمت المشاركات إلى 3 مجموعات بحسب الفئات العمرية، التي ينتمين إليها. وذلك لاعطاء كل فئة عمرية المعلومات المناسبة لها وبالطريقة المناسبة. "من خلال تواصلنا مع الأهل، فسرنا لهم أهمية البرنامج بالنسبة إلى بناتهم، وأوضحنا أن هذه النشاطات ليست لإفساد أخلاق البنات، بل لمقاربة مواضيع حساسة من وجهة نظر علمية وموضوعية لحمايتهن من أخطار محدقة بهن، مثل الزواج المبكر وغيره".

عرفت فريال منذ صغرها بتفوقها العلمي، إذ حصلت على منحة لتتعلم في مدرسة ACS. وحصلت بعد تخرجها من المدرسة على منحة أخرى لتتعلم في جامعة سوارثمور، حيث تتخصص يدراسات السلام والنزاعات (Peace and Conflict studies). وليس مشروع BetterFly الأول من نوعه في هذا المجال بالنسبة إلى فريال. فبالإضافة إلى النشاطات والمشاريع المتنوعة التي عملت عليها في الجامعة، أسست نادي اليونيسف في جامعتها، وهي تشغل منصب ممثل الشباب في جمعية يونيسف يونايت UNICEF Unite عن مدينة فيلادلفيا. وعملت منسقة في برنامج يهدف إلى مساعدة وتدريس طلاب المدارس في الأحياء الفقيرة.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها