الجمعة 2018/06/08

آخر تحديث: 11:56 (بيروت)

أوركسترا "هُنَّ".. ليست عنصرية

الجمعة 2018/06/08
أوركسترا "هُنَّ".. ليست عنصرية
تلقت الأوركسترا عروضاً من بلدان عربية وأوروبية
increase حجم الخط decrease

إيماناً منها بقدرات المرأة ومسؤولياتها على الصعد التربوية، الثقافية والاجتماعية، وتجسيداً لدورها وصورتها في بناء المجتمع، قرّرت المخرجة والفنانة رانيا غصن الحاج مع شركة جدارات انترناسيونال بإدارة بيار برخيا تأسيس أوّل أوركسترا سيمفونية نسائية في لبنان والعالم العربي تتألف من نساء فقط، تقمن فيها بكل أدوار قيادة الأوركسترا والعزف والإنشاد بمستوى فني رفيع وراقٍ.

في 2 أيار 2018، أُطلقت "هُنَّ" حفلتها الأولى من السرايا الحكومي برعاية رئيس الحكومة سعد الحريري وحضوره. وتقول مؤسِّسَة "هُنَّ" رانيا غصن الحاج في حديث إلى "المدن" إن "الرئيس الحريري رحّب بفكرة هذه الأوركسترا المميّزة ودعم مشروعنا الجديد والفريد لبنانياً وعربياً".

أوركسترا "هُنَّ" السيمفونية، Honna Symphony Orchestra، هو الأسم الذي أطلقته الحاج على الأوركسترا "لما تحمله من دلالة ترمز إلى أنوثة المرأة وحضورها".

اكتسبت الحاج خبرتها الموسيقية والغنائية من المدرسة الرحبانية، لاسيما من الموسيقار الياس الرحباني الذي تتلّمذت على يديه وغنّت له العديد من الأغاني المعروفة والخاصة بها. وشاركت في بطولة عدد من مسرحيات الفنان غسان الرحباني، منها مسرحية هنيبعل وأخرى "كما على الأرض كذلك من فوق" وغيرهما.

وعن تفاصيل "هُّنّ"، تشرح أنها تضم بين 40 و85 عازفة تراوح أعمارهّن بين 19 و29 سنة، بالإضافة إلى المنشدات Choir اللواتي يصل عددهّن إلى 30 منشدة جميعهُنَّ متخرجات من المعهد الوطني العالي للموسيقى- الكونسرفتوار ومن معاهد موسيقية أخرى في لبنان والخارج. وتشير الحاج إلى أن أعضاء الأوركسترا حتى الآن هن من اللبنانيات، و"أنا مستعدة أن ينضم إليهّن شابات من دول عربية أو أوروبية". وتجيب رداً على سؤال: "لا أعتبر أننا عنصريون لغياب العنصر الذكوري في الأوركسترا، ولا أُخفي أنه تردد إلى مسامعي بعض هذا الكلام، لكن لماذا لا نتهم الفرق الموسيقية الأخرى بالعنصرية عندما يكون أعضاؤها من الرجال؟ كل ما أسعى إليه أن أفتح مجالاً أمام الشابات للغناء والعزف معاً في أوركسترا متجانسة شكلاً ومضموناً".

تسعى أوركسترا "هنَّ" إلى تقديم الأعمال من جميع الألوان الموسيقية الكلاسيكية، الأوبرالية والأغنيات التراثية والطربية، وذلك في إطار جديد من التوزيع الموسيقي والإخراج المسرحي والأناقة في الملابس الموحّدة بالألوان والأشكال، وبإدارة قائدة أوركسترا محترفة والمشاركة في الغناء مع عدد من المطربات والمطربين.

وتوضّح الحاج أن "هُنَّ" السيمفونية "تهدف إلى إيصال رسالة تتمثل في إظهار الوجه النسائي من طريق الأداء الموسيقي، التلحين والتوزيع، وفي زرع الثقافة الموسيقية والغنائية كبذرة محبة تنبض في القلوب، وإبراز دور المرأة التي ترفع من المستوى الثقافي عند الأجيال الطالعة".

ماذا بعد إطلاق "هُنَّ"؟

تشير الحاج إلى أن الأوركسترا بدأت تتلقى عروضاً من بلدان عربية وأوروبية، "إلا أنني أصرّ أن يكون أول Concert لنا في لبنان. وقد أنجزنا فيديو كليب بعنوان نشيدهُنَّ، وتدعو الأغنية من خلال النساء إلى بناء الأوطان في إطار الوحدة والسلام". ويذكر أن الأغنية من كلمات الحاج وشريكها برخيا وألحان غسان الرحباني. واللافت أن كل شابة ظهرت في الفيديو ارتدت علماً خاصاً ببلد عربي معيّن.

بعد تجربتها الطويلة في مجال الفن والمسرح، تؤكد الحاج أن "مثل هذه المجموعة من الموسيقيات المحترفات تشكل صورة جمالية ثقافية وحضارية متكاملة تعكس على الناس فرحاً وإعجاباً بمواهب المرأة وقدراتها الفاعلة في بناء مجتمع متنوّر، نتباهى فيه ونفتخر، أكان ذلك في لبنان أو في العالم العربي".

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها