الأحد 2018/06/24

آخر تحديث: 09:48 (بيروت)

هذا ما تفعله الشركات الناشئة في طرابلس

الأحد 2018/06/24
هذا ما تفعله الشركات الناشئة في طرابلس
قدمت 40 شركة ناشئة من شمال لبنان أعمالها في المعرض (جنى الدهيبي)
increase حجم الخط decrease

نظم نادي روّاد الأعمال في طرابلس Tripoli Entrepreneurs Club مؤتمره السنوي الثالث Tripoli Startup Forum 2018 في معرض رشيد كرامي الدولي، السبت في 23 حزيران 2018، ختاماً لبرنامج تسريع الأعمال Startup Seeds.

أجواء من الحماسة والمنافسة والاندفاع نحو الانجاز، ساد المؤتمر للشركات الناشئة في الشمال ومؤسسات المشاريع الريادية، لاسيما أنّ الموضوع تمحور هذا العام حول "الطريق نحو منظومة ريادة الأعمال". وفي حديثٍ إلى "المدن"، تشير نائبة رئيس النادي نجوى سحمراني إلى أنّ هذا المؤتمر للمرّة الثالثة يضع طرابلس على خريطة ريادة الأعمال. فـ"هو يوفر لشباب طرابلس فرصة الاطلاع على أبرز الفرص في عالم ريادة الأعمال، من خلال التعرّف إلى الشركات الناشئة في طرابلس والشمال، بحيث تسّهل عليهم عملية الالتقاء بالخبراء للاستفادة من تجاربهم ونصائحهم".

هذا النادي، المعروف اختصاراً بـ"TEC"، يهدف إلى تعزيز ثقافة ريادة الأعمال ورعايتها في لبنان عموماً وطرابلس على وجه التحديد. كيف ذلك؟ يحقق النادي هدفه عبر تثقيف الطلاب الجامعيين والمخترعين الصغار، عن طريق حملات التوعية والتدريب والمسابقات وورش العمل. ويهدف إلى تعزيز القاعدة الاجتماعية والاقتصادية لطرابلس عن طريق إيجاد فرص تصديرية للشركات القائمة وتحسين إنتاجيتها لتلبية الاتجاهات والمعايير العالميّة.

تضمّن المؤتمر قسمين. القسم الأول، "المنصات والمحاداثات"، إذ استضاف نحو 20 متحدثاً في مجال ريادة الأعمال، وعن التمويل والعرض والطلب واتجاهات التكنولوجيا والأعمال. القسم الثاني، تضمن ورش عمل، جرى خلالها البحث في نقاط أسياسية، مثل: الوصول إلى التمويل، تطبيق المحمول الأول، التغلب على الخوف أمام الجمهور ومقدمة في ريادة الأعمال الاجتماعية.

أمّا المعرض، فقد عرضت فيه نحو 40 شركة ناشئة من شمال لبنان أعمالها، إلى جانب نحو 35 كياناً مختلفاً من بنوك ومؤسسات مالية وتعليمية ومنظمات غير حكومية تعنى بدعم المنظومة الاقتصادية لبدء تشغيل الأعمال.

وفي مهرجان إعلان الفائزين في برنامج Startup seeds 3.0، اشتدّت المنافسة بين 12 مشروعاً للمتأهلين النهائيين، وهم:
Hadiyya, SmartChef, Valb, Urban Gardens, Kazdoura, Clean20, Delivery Express, Suited, Kan Beauty Box, Carp, Al Baladi, Adwiyati.
وعند نهاية المؤتمر، جرى الإعلان عن 3 فائزين بين المشاريع المتنافسة على المراكز الثلاثة الأولى، وهم على التوالي:Urban Garden، Clean20، Kan Beauty Box. فما هي هذه المشاريع؟

Urban Garden
يقوم المشروع على فكرة تصميم وتنسيق شرفات المنازل بالزرع والشتول والزينة، عبر تطبيق إلكتروني يدخل إليه المشترك بعد أنّ يصوّر الجهة التي يريد تزيينها وزرعها، ويختار من داخل التطبيق أشكال الشتول والزهور وطريقة تنسيقها، قبل أن يشتريها، ثم تصل إلى منزله.

Clean20
هو مشروع جهاز فلتر يعمل على تصفية المياه العذبة وتنقيتها حتّى تصبح المياه صالحة للشرب في أيّ مكان.

Kan Beauty Box
تقوم فكرة المشروع على إنشاء مطبخ تجميلي في المنزل بعيداً من استخراجها من البيئة. فهو أقرب إلى صندوق صغير يتكشف ليصبح مساحة ممتازة تحتوي على المجموعة المطلوبة من مكونات طبيعية ومجموعة مختارة من الوصفات الطبيعية لإنشاء منتجات التجميل.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها