الجمعة 2018/05/18

آخر تحديث: 08:20 (بيروت)

هل تريدون فرز النفايات في منازلكم؟.. اعتمدوا هذا التطبيق

الجمعة 2018/05/18
هل تريدون فرز النفايات في منازلكم؟.. اعتمدوا هذا التطبيق
استطاعت هذه المبادرة أن تحقق الكثير حتى اليوم
increase حجم الخط decrease
لم يعد التخلص من النفايات المفروزة أمراً صعباً. فإذا أردتم البدء بفرزها في منازلكم عبر فصل النفايات العضوية عن النفايات القابلة لإعادة التدوير، مثل: الكرتون، ورق البلاستيك، النيلون والحديد، ليس عليكم سوى تحميل تطبيق Live Love Recycle، إدخال المعلومات المطلوبة ومن ثم التسجيل، كي يصل من يأخذ النفايات منكم.

انطلقت فكرة جمع هذا النوع من النفايات من أزمة النفايات التي عصفت بشوارع بيروت في العام 2015. عندها، قررت مجموعة شبان من جمعية Live Love Lebanon، البحث عن حل يسهم في حل أزمة النفايات والتخفيف من حجمها. فكانت مبادرة Live Love Recycle، التي انطلقت قبل شهر تقريباً، بعدما تمكن الشبان من تأمين الدعم والتمويل المطلوب من برنامج الأغذية العالمي WFP.

أما فكرة التطبيق الخاص بالمبادرة فهي لمؤسس هذا المشروع جورج بيطار، الذي يهدف من خلاله إلى جعل تلبية طلب المستخدم والوصول إليه أسرع وأسهل، لاسيما لجهة مكان المستخدم الذي يمكن تحديده بدقة عبر التطبيق، الذي تم تحميله من قبل 1200 شخص على نظام android، في حين أطلق على نظام ios، الأربعاء في 16 أيار 2018، وقام بتحميله 200 شخص في أقل من يومين.

يقول بيطار إن التجاوب مع هذه المبادرة كان أكبر من المتوقع، في كامل مناطق بيروت من دون استثناء. فقد بلغت طلبات إرسال هذه النفايات 50 طلباً يومياً، فيما بلغ حجمها خلال الأسبوع الماضي، في أربعة أيام عمل، 410 كيلو نفايات سيعاد تدويرها.

يسمح التطبيق المتوفر باللغتين العربية والإنكليزية لكل مستخدم بإرسال النفايات مرتين شهرياً. وقد تم تقدير ذلك من خلال دراسة أظهرت أن لا حاجة إلى أكثر من ذلك، في حال اتبع المستخدم طريقة توضيب النفايات بطريقة تقلل من حجمها قبل وضعها في أكياس القمامة. واللافت أن التطبيق يتضمن جميع هذه الخطوات. أما مواعيد نقل النفايات فإنها من الاثنين حتى الجمعة من الساعة التاسعة صباحاً وحتى السابعة بعد الظهر. أما النفايات التي تجمع طوال اليوم فإنها تنقل إلى معامل إعادة التدوير أركونسيال في بعبدا.

ويتميز هذا المشروع بأنه بيئي، لجهة الآليات المستخدمة في نقل النفايات وهي دراجات كهربائية صديقة للبيئة. كما أنه ساهم في خلق فرص عمل لنحو 400 شخص.

استطاعت هذه المبادرة أن تحقق كثيراً حتى اليوم، مقارنة مع الهدف الذي وضع عند إعداد التطبيق، إذ كان الهدف تحميل التطبيق من قبل 300 شخص، لتكون المفاجأة، بتحميل هذا العدد للتطبيق في يومين فقط، وفق بيطار، الذي يقول لـ"المدن" إن الخطوات المقبلة ستكون بعد نحو أسبوعين، أي موعد بدء استقبال البطاريات والزجاج، فيما سيجري العمل على استقبال النفايات الالكترونية في وقت قريب. ويسعى القيمون على المبادرة إلى توسيع نطاق عمل هذا المشروع كي تصبح خارج بيروت أيضاً. لذلك، يدعون جميع البلديات والجمعيات المهتمة إلى التواصل والعمل معاً في مناطق خارج بيروت.

التجاوب، الذي تحدث عنه بيطار، ليس سوى دليل على قدرة تغيير سلوك الأفراد في التعامل مع النفايات. وهو يثبت رغبة أهالي بيروت بالمساهمة في حل أزمة النفايات في حال توافرت لديهم الأدوات المطلوبة.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها