الخميس 2018/05/17

آخر تحديث: 11:05 (بيروت)

6 شركات شبابية لبنانية تتأهل في هالت برايز

الخميس 2018/05/17
6 شركات شبابية لبنانية تتأهل في هالت برايز
تنافس أكثر من 36 فريقاً من مختلف الجامعات على هذه الجائزة
increase حجم الخط decrease

بعد منافسة بين أكثر من 36 فريقاً من مختلف الجامعات في المرحلة النصف النهائية من مسابقة هالت برايز (hult prize)، وصلت 6 فرق إلى المرحلة النهائية التي ستجري في أيلول 2018، حيث ستبلغ قيمة الجائزة 250 ألف دولار أميركي. هذه المسابقة هي مسابقة عالمية تجري في أكثر من 25 دولة و1000 جامعة حول العالم، منذ 8 سنوات. والهدف منها دعم المشاريع الرقمية وتطويرها للتخفيف من استهلاك الطاقة بالتحديد، وافساح المجال لعرض المشاريع الجديدة والصديقة للبيئة.

تأهلت الفرق الـ6 إلى برنامج محلي مسرع للمشاريع (startup accelerator) ابتداءً من شهر حزيران 2018. أما الفريق الذي احتل المركز الأول، وهو PRO-SHIELD، فقد تأهل إلى برنامج اضافي في بريطانيا. على أن القاسم المشترك بين جميع هذه المشاريع، وهو موضوع المسابقة المحلية لهذا العام، هو "تسخير قوة الطاقة". 


Pro Shield
يتألف فريق PRO-SHIELD، من 4 طلاب في الجامعة الأميركية في بيروت، وهم هيثم دبوق، رزان بدران، جعفر شرف الدين ورشا موسوي. الهدف الأساسي من المشروع هو زيادة إنتاجية ألواح الطاقة الشمسية عن طريق إيجاد حل لمشكلة الحرارة المرتفعة التي تتعرض لها. ويكمن الحل، وفق فريق Pro Shield، بتغطية الألواح بمختلف أحجامها وتصاميمها بشكل آلي عندما تتجاوز الحرارة على سطحها الـ80 درجة، وكشفها عندما تكون حرارتها أقل من 70 درجة. ويستطيع أن يحمي هذا الاختراع الألواح من انخفاض الانتاجية من 30 إلى 40%، وفقدان 30% من المياه عن طريق التبخر، بالإضافة إلى إطالة عمرها من 15 إلى 20 عاماً.

Energy Saving Mode On
أما فريق توفير الطاقة من جامعة رفيق الحريري، فيتألّف من كل من آدم شوفي، جواد حيدر، رباب كوثراني وروان غلاييني. والهدف من المشروع هو استبدال الأنظمة التقليدية للتدفئة داخل الطائرات، والتي تعتمد على الكهرباء أو الهواء المستنزف (bleed air)، بنظام صحي وأكثر توفيراً للطاقة. يعتمد المشروع على مواد مرحلة التغيير (PCM)، التي تعمل كخزان للحرارة حيث تحفظ الحرارة في المرتفعات الجوية المنخفضة وتطلقها حين تصبح الطائرة عند ارتفاع أعلى. هكذا، يمكن لهذا الاختراع أن يحافظ على حرارة ثابتة داخل الطائرة.

Bright Steps
فريق الادراج المشرقة من جامعة بيروت العربية، يتألّف من منال جابر، جيهان غانم وسوزان غنّام. ويهدف المشروع إلى انارة المدارس من خلال ابتكار ادراج تولد الطاقة. وتعمل هذه الادراج على مبدأ الحث الالكترومغنطيسي وتولد الطاقة عند الدوس عليها، ويتم تخزين هذه الطاقة في بطاريات ومن بعدها يتم تحويلها إلى طاقة كهربائية 220 فولتاً لتضيء الصفوف. ويعمل فريق Bright Steps على اشراك التلاميذ في هذا المشروع من خلال تصميم الأدراج، بالإضافة إلى توعيتهم حول موضوع الطاقة البديلة.

Transformer
أما فريق Transformer من جامعة بيروت العربية، فيتألّف من علي صالح، ساره زلايا، حسين قنصن ومحمد بدير. والهدف من المشروع هو توليد الطاقة من خلال الحركات والتمرينات التي يقوم بها الناس على الماكينات الموجودة في الجيم (gym). إذ تضاف بعض التعديلات على هذه الماكينات، ليتم تحويل الطاقة الميكانيكية إلى طاقة هيدروليكية، ومن بعدها يتم تحويل الطاقة الهيدروليكية إلى طاقة كهربائية.

H^2
يتألّف الفريق من طالبين في الجامعة اللبنانية الأميركية هما حسين كاظم وهادي سعادة. الهدف الأساسي من المشروع هو الاستفادة من الأماكن المعرضة لأشعة الشمس، مثل الأرصفة والسطوح، لتوليد الطاقة وتسخين المياه. يتألف هذا الاختراع من نموذج لتسخين المياه وألواح للطاقة الشمسية، حيث تمر المياه من تحت طبقة سميكة شفافة على مستوى الأرض أو السطح المستخدم، حيث تفصلها عن ألواح الطاقة الشمسية طبقة شفافة أخرى. ويتم نقل المياه والطاقة المولدة بنظام بتمديدات خاص.

YallaBus
يتألف فريق YallaBus من طلاب في الجامعة الأميركية في بيروت وهم جورج جحا، غسان زغيب، يارا نصار وتيريز كيروز. الهدف من المشروع هو تنظيم وتشجيع استخدام وسائل النقل العام في لبنان. بالتالي، تفادي كثير من المشاكل مثل التلوث، استهلاك الوقود وأزمات السير. لتحقيق هذه الغاية، اخترع الفريق تطبيقاً ذكياً يسعى إلى إرشاد المستخدم إلى أقصر طريق لبلوغ أي هدف باستعمال النقل المشترك، عبر تتبّع الباصات وتحديد موقع كلّ منها. هكذا، سيصبح بإمكان المستخدم معرفة وقت وصول أي باص إلى أقرب نقطة عبر التطبيق الذي يحدد موقع كل باص في هذه اللحظة على الخريطة، بالإضافة إلى معرفة خطوط عمل الباصات. كما يسعى هذا المشروع إلى تأمين باصات للنقل للمناسبات المهمة، أو ابتكار خطوط عمل جديدة لتوصيل الطلاب من الجامعات وإليها.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها