آخر تحديث:08:56(بيروت)
الأحد 13/05/2018
share

طلاب لبنانيون يبتكرون رخاماً بديلاً من الخشب

علي زين الدين | الأحد 13/05/2018
شارك المقال :
  • 0

طلاب لبنانيون يبتكرون رخاماً بديلاً من الخشب تعتبر هذه المادة الرخامية أقوى وأمتن من الخشب المستعمل للتلبيس (عباس سلمان)

بعد منافسة كبيرة بين الفرق المشاركة، فاز فريق وودي (woody) بالجائزة الأولى في مسابقة دروزة لمشاريع إدارة الأعمال، التي ينظمها مركز سميح دروزة للابتكار. وقد فاز الفريق بمبلغ عشرة آلاف دولار أميركي للاستفادة من برنامج في إدارة المشاريع، بالإضافة إلى تطوير المشروع.

يتألف فريق وودي من 4 مهندسين ميكانيك في الجامعة الأميركية في بيروت، وهم الياس اوسكا، بهاء عبد الخالق، وزكريا ويحيى عيتاني، بمساعدة البروفسير معتصم شحادة، ورعاية من شركة اوبليك (oblique) للرخام، التي قامت برعاية المشروع وتقديم المواد الأولية والمعمل لإجراء التجارب. الهدف من المشروع هو تشجيع المشاريع الصديقة للبيئة، عبر التخفيف من استعمال الخشب في التصاميم والديكور والحفاظ على الثروة الشجرية، بالإضافة إلى التخلص من مشاكل الخشب، مثل التسوس والتلف عند تعرضه للحرارة أو الرطوبة.

طور الفريق تركيبة من الرخام وجعلها مطابقة بشكل كامل لشكل الخشب في إطار مشروع التخرج. وتتألف المادة من مكونات صديقة للبيئة، وقابلة للتحلل وإعادة التدوير. وهي الرخام ومادة صمغية تدعى الرزين (resin). والمميز في المشروع هو أنه أوفر من ناحية التكلفة، إذ إن تلزيم أي مشروع يستعمل وودي يكلف أقل بثلاث مرات من المشاريع التي تستخدم الخشب.


تعتبر هذه المادة الرخامية أقوى وأمتن من الخشب المستعمل للتلبيس. كما أنها تتحمل الحرارة وغيرها من أشكال الطاقة أكثر بست مرات من الخشب. ويعمل الفريق على تحسين مرونة المادة لتجنب الكسر.

بالإضافة إلى مسابقة دروزة، فاز وودي بمسابقة ليرة ووصل إلى المراحل النهائية في كثير من المسابقات، منها مسابقة مشاريع التخرج التي تنظمها كلية الهندسة والعمارة في الجامعة الأميركية في بيروت.

دخل الفريق مرحلة التصنيع بعد الجهد الذي بذله لتطوير المنتج في المرحلة النظرية ومرحلة التجارب. وقد أصبح المنتج ملائماً للعوامل الطبيعية ومقاوماً للضغط، ويمكن أن يأخذ كثيراً من الأشكال. كما أن لديه الكثير من الاستخدامات في مجال العمار والديكور والتلبيس. ويسعى الفريق إلى تطوير المنتج للوصول إلى أكبر عدد من التطبيقات الممكنة وفسح المجال لاستخدام المواد الصديقة للبيئة.

شارك المقال :

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها