الأحد 2018/04/22

آخر تحديث: 04:51 (بيروت)

طلاب لبنانيون يبتكرون مادة للبناء

الأحد 2018/04/22
طلاب لبنانيون يبتكرون مادة للبناء
أثبتت كرة فريق العربية قدرتها على تحمل الضغط
increase حجم الخط decrease
حاز طلاب في اختصاص الهندسة المدنية في جامعة بيروت العربية المركز الثاني بين 54 جامعة، في مسابقة دولية نظمها المعهد الأميركي للخرسانة "ACI International Competition" في مدينة Salt Lake الأميركية، لتكون الجامعة العربية الجامعة العربية الأولى التي تنال إحدى المراتب الأولى في هذه المنافسة.

وتمكّن الطلاب أحمد شمس الدين، ياسمين المغربي، حسن غملوش، أحمد سرحال ومحمد علي قباني، تحت إشراف الدكتور أسامة بعلبكي، خلال شهرين ونصف فقط، من تصنيع كرة من الخرسانة أو الباطون المعدة من خلطة تتضمن مواد أولية حديثة في مجال العمارة أبرزها الألياف (Fiber). وتأهل الفريق إلى المنافسة العالمية بعدما حاز المرتبة الأولى في منافسة محلية بين الجامعات اللبنانية، نظمها المعهد نفسه في آب 2017 لتصميم أقوى جسر من الإسمنت.


أما هذه المباراة، فتطلّبت أن ينتج المتنافسون مادّة أولية للبناء من الإسمنت على شكل كرة ذات وزن 5.5 كلم. وعلى الكرة الفائزة أن تثبت أنها الأكثر قدرة على تحمل الضغط، فأثبتت كرة فريق العربية أنها قادرة على تحمل 166 كيلو نيوتن.

وكان الإهتمام في تطوير مادة الإسمنت للبناء باستخدام الألياف قد برز أخيراً في مجال الهندسة المدنية من خلال اهتمام مؤسسات بحثية وصناعية عديدة بتطوير هذه المادة. إذ يؤمن استخدام هذه الألياف زيادة في قدرة المباني على تحمل الضغوط والكوارث الطبيعية. وهو ما يعود بشكل أساسي إلى الألياف، التي تستبدل قضبان الحديد.


وفي حديث إلى "المدن"، تعبر الطالبة ياسمين المغربي عن الثقة والعمل الجاد اللذين تحلى بهما أعضاء الفريق، الذين ضحوا بعطلتهم الفصلية من أجل هذا الإنجاز. "لاحظت كل الفرق والحاضرون في المنافسة ثقتنا بأنفسنا وإصرارنا على الفوز. وقد حققنا ذلك بسبب توظيف المعلومات والمعارف التي اكتسبناها من الجامعة من أجل تطوير هذا الإنجاز"، وفقها.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها