آخر تحديث:17:34(بيروت)
الإثنين 12/03/2018
share

رحيل جيڨنشي آخر عمالقة الخياطة الراقية الفرنسية

محطات | الإثنين 12/03/2018
شارك المقال :
  • 0

رحيل جيڨنشي آخر عمالقة الخياطة الراقية الفرنسية آخر عرض أزياء قدمه كان في صيف العام 1995 (Getty)

عن 91 عاماً، توفي هيوبير دي جيڨنشي Hubert de Givenchy، مصمم الأزياء الفرنسي الشهير، الذي تعدّه أوساط "هوت كوتور" العالمية "آخر عمالقة الخياطة الفرنسية على الطريقة الفرنسية". وبرحيله، ينتهي أحد آخر رموز العصر الذهبي لفنون تصميم الأزياء في فرنسا، الذي ألبس أشهر النجمات العالميات، من بينهن أودري هيݒبورن.

ولد هيوبير دي جيڨنشي في 20 شباط 1927 لأسرة بروتستانتية أرستقراطية موسرة. لكن، توفي والده وهو رضيع في سن عامين. ما جعله يتعلق بأمه، الأرملة الحسناء، عاشقة الأناقة، التي أخذت تربيته على عاتقها، ووهبته ملَكة الحس الفني وحب الجمال. وتعلقه الزائد بها هو ما يفسر ربما ميوله المثلية لاحقاً. وكان جده يتنسم منصب محافظ مصانع نسيج، ما حدا به إلى جمع مئات العينات من الأقمشة، سحرت الطفل هيوبير منذ نعومة أظافره.

هكذا، تألق الشاب جيڨنشي في تصميم الأزياء منذ غداة الحرب العالمية الثانية، رغم أن أسرته كانت توجهه لكي يصبح محامياً أو حقوقياً. إلا أنه، وهو مراهق، اكتشف إبداعات المصمم الإسباني كريستوبال بالينسياغا Cristobal Balenciaga، فأغرم بها وقرر أن يسير على خطاه، رافضاً إلحاح وسطه العائلي بالتوجه نحو الحقوق. وذلك ما دعاه إلى الهرب من بيت الأسرة والتوجه خلسة إلى باريس في أمل لقاء بالينسياغا وعرض تصاميمه عليه.

صحيح أن مشروع اللقاء لم ينجز، لكن إصرار الشاب هيوبير حمل أهله على الإذعان لإرادته، والموافقة على استقراره في باريس في سن 17، والتسجيل في مدرسة الفنون الجميلة. كما وجد وظائف مؤقتة في بيوت الخياطة الراقية، التي وجدت فيه موهبة واعدة. فلم يخيب الظن، إذ ما فتئ يبدع ويبهر العالم، حتى آخر عرض أزياء قدمه، في صيف العام 1995.

وأعلن نبأ وفاة جيڨنشي زميله ورفيقه في حياته، مصمم الأزياء فيليݒ ڨينيه، الذي أوضح أنه مات في نومه، السبت في 11 آذار 2018.

شارك المقال :

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها