الجمعة 2018/12/14

آخر تحديث: 00:42 (بيروت)

"اليسوعية" تدعم مشاريع طلاب في ريادة الأعمال

الجمعة 2018/12/14
"اليسوعية" تدعم مشاريع طلاب في ريادة الأعمال
حازت الطالبة باميلا كنعان بمشروعها على المرتبة الأولى (المدن)
increase حجم الخط decrease
في إطار تمكين الطلاب، وتفعيل مبادراتهم، واستثمار قدراتهم، نظمت الجامعة اليسوعية بالتعاون مع مؤسسة إيناس أبو عيّاش مباراة في ريادة الأعمال. وكان قد تقدم عدد من طلاب الجامعة بمشاريع عديدة للمشاركة فيها.

وبعد اختيار الفائزين، نظمت الجامعة حفلاً لتوزيع الجوائز، حضره رئيس الجامعة الأب سليم دكاش والعمداء، بالإضافة إلى السيدة إيناس أبو عياش، والنواب جان أوغاسابيان، إدي ابي اللمع، إدغار معلوف. وكانت لجنة التحكيم تألفت من النائب أوغاسابيان، ورئيسة مؤسسة إيناس أبو عياش، والأستاذين في كلية إدارة الأعمال، جوزف مزهر ومي صايغ.

اختارت اللجنة في النهائيات أربعة مشاريع هي: "عَ طريقك" المقدم من فيرينا العميل وكارل نهرا، "سبارو" المقدم من رومان أسعد وكاريل سيوفي، "هيلث إن" المقدم من آلان اندرياه وناتالي صعب، و"واندرز" المقدم من باميلا كنعان. 

وقد حازت الطالبة كنعان بمشروعها على المرتبة الأولى ونالت جائزة بقيمة عشرة آلاف دولار أميركي. 

وأكد رئيس الجامعة الأب سليم دكاش لـ"المدن"، على أهمية تنظيم هكذا مباريات، شارحاً أنّ للجامعة شراكات دعم عديدة، ابتدأت منذ سنة 2002 لريادة الأعمال خصوصاً، عبر تأسيس "berytech". وقد تم دعم أكثر من 500 مشروع عبر هذه الشراكات، ما يعني استثمارات بقيمة ملايين الدولارات: "فالوظيفة قد تؤمّن العمل للموظّف، أمّا الفكرة الريادية فتفتح المجال لتوظّيف العديد من الكفاءات"، حسب قوله. 

وبنظر القيمين على هذه المبادرات، أن أهمّ ما في هذه الأعمال هو تثبيت الشباب في لبنان، والحدّ من اغترابهم واستفادة من مواهبهم وعلمهم.

ويقول إدمون شدياق، المسؤول عن قسم الانخراط العملي للطلاب، أنه سعيد بهذه التجربة مع مؤسسة إيناس أبو عياش، معلناً عن مشاريع عديدة ستبادر إليها الجامعة مستقبلاً، مع جامعة ستانفورد وال IUF وغيرها من الجامعات والمؤسسات الأكاديمية، في هذا المجال. 

أمّا الطلاب المتبارون، فشددوا على أهميّة هذه الخبرة في بداية حياتهم المهنية، وحرصهم على تطوير مشاريعهم في المستقبل.

من جهة ثانية أثنى النائب جان أوغاسابيان، وهو من مؤسسي INAS abous ayash foundation 

على أهمية الدعم المالي، وإن كان بسيطاً، للأفكار الرائدة في الأعمال الريادية، لتعزيز روح الابتكار لدى طلاب الجامعات، وحثهم على عدم الاكتفاء بالوظيفة في حياتهم المهنية. 

فيما شدد النائب إدغار المعلوف الحديث مع "المدن" على أهمية تواجده كنائب، في هكذا مباريات وبرامج، للاستماع إلى أفكار الشباب، ومحاولة تطبيقها في مشاريع المجلس النيابي.  

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها