آخر تحديث:01:00(بيروت)
السبت 06/10/2018
share

14آذار تكتسح اللبنانية الأميركية: المستقلون يتقدّمون

علي زين الدين | السبت 06/10/2018
شارك المقال :
  • 0

14آذار تكتسح اللبنانية الأميركية: المستقلون يتقدّمون بلغت نسبة التصويت 82.6% (الأرشيف: خليل حسن)

بعد نهار انتخابي حافل في الجامعة اللبنانية الاميركية، الجمعة في 5 تشرين الأول 2018، فاز تحالف 14 آذار بأكبر عدد من المقاعد في فرعي جبيل وبيروت. وقد بلغت نسبة التصويت 82.6%، وهي تعتبر نسبة عالية نوعاً ما. أما مفاجأة الانتخابات الكبرى فكانت فوز ثلاثة مرشحين مستقلين من حملة غيّر في فرع بيروت.

"إنها السنة الثانية التي نشارك فيها بالانتخابات في الجامعة، وقد حققنا قفزة نوعية باحرازنا مقعدين إضافيين في الكليات الأساسية، مقارنة بالعام الماضي"، تقول كارين بيضون، المرشحة الفائزة عن حملة غيّر. تضيف: "نؤمن بأن التغيير في أنظمة الحكم يبدأ من المؤسسات التعليمية. وهذا الفوز يؤمن للمستقلين، غير المنتمين إلى الأحزاب السياسية، منبراً حراً للتعبير عن آرائهم التي ستصل إلى خارج أسوار الجامعة".

في فرع جبيل، فاز تحالف 14 آذار بـ10 مقاعد (8 للقوات اللبنانية، 1 لتيار المستقبل و1 للحزب التقدمي الاشتراكي)، حيث حصلت القوات على 75% من أصوات فرع جبيل وفق مسؤول القوات في فرع جبيل ربيع نفاع. وحصل تحالف 8 آذار على 5 مقاعد.

أما في فرع بيروت، فحصد تحالف 14 آذار 7 مقاعد (1 للاشتراكي، 6 للمستقبل). أما تحالف 8 آذار فحصد 5 مقاعد، و3 مقاعد لحملة غَيِّر المستقلة.

وفي حين لم يؤكد مسؤول حركة أمل في الجامعة زكريا جوني صحة نتائج فرع بيروت، إلا أن توزع المقاعد سيكون واضحاً عند انتخاب رئيس لمجلس الطلاب في الايام المقبلة.

ووفق الجمعية اللبنانية لمراقبة ديمقراطية الانتخابات (LADE) لم تسجل الانتخابات أي إشكالات أو اضطرابات أمنية، لكن تبقى اشكالية قانون التصويت الالكتروني خرقاً فاضحاً لسرية الاقتراع، إذ شهدت الانتخابات عملية تصويت جماعية للضغط على الناخبين. وشهدت الجمعية على بعض حالات قرصنة الحسابات الخاصة ببعض المرشحين والتصويت بدلاً منهم.

"نتيجة اليوم كانت جيدة ومتوقعة نوعاً ما. وقد فاز الحزب التقدمي الاشتراكي بمقعد من أصل ثلاثة، إذ كانت المعركة محتدمة جداً في الكليات التي لم يحالفنا الحظ فيها"، يقول ريان رافع مسؤول كلية العلوم والفنون في الاشتراكي. يضيف: "حقق المستقلون نتيجة رائعة هذا العام، خصوصاً أن الكليات التي فازوا فيها تعتبر من أصعب الكليات".

شارك المقال :

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها