آخر تحديث:00:15(بيروت)
الأحد 28/10/2018
share

انتخابات اليسوعية: من هو الفائز؟

علي زين الدين | الأحد 28/10/2018
شارك المقال :
  • 0

انتخابات اليسوعية: من هو الفائز؟ فاز تحالف 8 آذار في الكليات الثلاث الأكبر في الجامعة (ريشار سمور)

حمل اليوم الانتخابي في الجامعة اليسوعية، السبت في 27 تشرين الأول 2018، مفاجآت في بعض الكليات ونتائج متوقعة في كليات أخرى، وشهدت النتائج تقارباً كبيراً في بعض المعارك، واكتساحاً في البعض الآخر. أما نسبة الاقتراع فكانت إيجابية نسبةً لاجراء الانتخابات في يوم عطلة، إذ بلغت 80% في بعض الكليات، ولم تقل عن نحو 70% في معظم الكليات مع استثناءين في كلية العلوم وكلية الترجمة حيث كانت نسبة التصويت 50%.

وكانت تحالف القوات اللبنانية قد فاز في 8 كليات بالتزكية، وهي كلية التأمين، كلية العلوم التمريضية، مدرسة القابلة القانونية، مدرسة العلوم المخبرية، معهد الدراسات السمعية والبصرية السينمائية، المعهد اللبناني للمعلمين، معهد العلاج الفيزيائي، بالإضافة إلى فرع زحلة. وفاز تحالف 14 آذار في كل من كلية الحقوق والعلوم الصيدلية بفارق مقعدين عن تحالف 8 آذار، وفي كل من معهد إدارة الاعمال وكلية الاقتصاد بفارق مقعد واحد.

أما المستقلون فقد فازوا في كلية طب الاسنان بفارق مقعد واحد عن لائحة 8 آذار، حيث لم يترشح تحالف 14 آذار في هذه الكلية، واكتفى بدعم لائحة المستقلين، وفق رواية التيار الوطني الحر. واستطاعت الحملة المدعومة من النادي العلماني أن تخرق بمقعد في كلية الحقوق وآخر في كلية الهندسة.

في المقابل، فاز تحالف 8 آذار في الكليات الثلاث الأكبر في الجامعة وهي الهندسة، الطب، وإدارة الاعمال، بالإضافة الى فوزه في ثلاث كليات أخرى، بفارق ثلاثة مقاعد في كليتي التغذية والعلوم، وبفارق مقعد واحد في كلية الترجمة.

وفي كلية الهندسة فاز التيار الوطني الحر وحلفاؤه فوزاً كاسحاً بفارق 100 صوت عن لائحة القوات، بالإضافة الى فوز حركة أمل في كلية الآداب والعلوم الإنسانية بالتزكية. أما المفاجأة الكبرى في هذه الانتخابات فكانت بفوز تحالف 8 آذار في كلية إدارة الاعمال في مجمع Huvelin بعد 6 سنوات متواصلة من فوز القوات فيها، والتي تشكل قيمة معنوية كبيرة لطلاب القوات، الذين يسمونها "قلعة بشير".

وعلى عكس السنوات السابقة، كانت الانتخابات في مجمع Huvelin هادئة نوعاً ما ولم تتخللها اشكالات كبيرة، باستثناء الاحتكاك الذي حصل بين الفريقين بعد إعلان النتائج، لكن سريعاً ما انسحب طلاب 8 آذار من الشارع وقامت القوى الأمنية بتطويق الاشكال، قبل أن يتحول الى تلاسن بين مناصري القوات وحزب الكتائب والقوى الأمنية.

وبعد صدور النتائج، بدأت الماكينات الانتخابية للتحالفين بتبني الانتصار في انتخابات اليسوعية. وتخللها تضارب واسع في النتائج وتقسيم الكليات، وذلك بسبب تشعب كليات اليسوعية وتفاوت أحجامها.

ويبدو صعباً تحديد فائز واحد في الانتخابات، فالنتيجة الاولية بالنسبة للكليات هي 12 كلية لـ14 آذار، و7 كليات لـ8 آذار. أما بالنسبة إلى عدد المقاعد فيحدد مسؤول الجامعات الخاصة في حزب الله سلمان حرب، عدد الفائزين من تحالف 8 آذار بنحو 176 من أصل 280 مقعداً.

شارك المقال :

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها