آخر تحديث:00:25(بيروت)
الأربعاء 08/03/2017
share

المصممون اللبنانيون والسجادة الحمراء

عصمت فاعور | الأربعاء 08/03/2017
شارك المقال :
المصممون اللبنانيون والسجادة الحمراء لا تغيب تصاميم جورج شقرا وريم عكرا عن المهرجانات العالمية (Getty)
في السنوات العشر الماضية، ظهرت التصاميم اللبنانية على مختلف السجادات الحمراء، ولم يعد هناك من نجمة عالمية إلا وارتدت لأحد المصممين اللبنانيين. باختصار، إذا سئل لبناني عما يميز بلده، يمكنه الإجابة ببساطة: "نحن بلاد الموضة والمصممين الكبار".

دائماً ما تصنف مجلات الموضة العالمية، أزياء لبنانيين مثل زهير مراد، إيلي صعب، جورج حبيقة، جورج شقرا، ريم عكرا وأخيراً شربل زوي، ضمن الصف الأول، خصوصاً أن تصاميم هؤلاء تظهر في مهرجانات تعتبر الأرقى عالمياً، مثل جوائز الأوسكار ومهرجان كان السينمائي. ما يضمن رفع مرتبة هذه الأسماء في العالم. 


بدأت القصة في احتفال جوائز الأوسكار في العام 2002، حين تصدر تصميم إيلي صعب الذي ارتدته الممثلة هالي بيري مجلات الموضة العالمية. فستان مصنوع من التافتا، باللون الأحمر الداكن، مكشوف على الصدر والخصر، دخل التاريخ لأن من ارتدته هي أول ممثلة ذات بشرة سوداء تفوز بجائزة الأوسكار.


منذ ذلك الوقت، تتهافت النجمات لارتداء تصاميم إيلي صعب، وآخرهن ميريل ستريب التي ارتدت في حفل الأوسكار هذا العام، فستاناً عصرياً من الساتان الزمردي للمصمم اللبناني، بعدما تعاملت لعقد من الزمن مع المصمم كارل لاغيرفيلد، مدير دار شانيل.   


في حفل غولدن غلوب الأخير، كُتب كثيراً عن فستان الممثلة ليلي كولينز (من تصميم زهير مراد)، الذي صنف من ضمن أجمل فساتين الحفل. وفي حفل الأوسكار هذا العام، ارتدت أربع نجمات تصاميم لزهير مراد، منهن كريستي تايغن للمرة الثانية وجنيفر غودوين. وقبل ذلك بعام، ارتدت جنيفر لوبيز للمرة الثانية فستاناً لمراد. ما أسهم في إقبال ممثلات أخريات على أزياء المصمم اللبناني.


أخيراً، برز إسم اللبناني الشاب شربل زوي، لكن عن طريق مغنيات عالميات مثل جنيفر لوبيز، برتني سبيرز، ماريا كيري، وباريس هلتون. وكان قد صمم العام الماضي لشاكيرا، التي ارتدت له في حفلي غراميز 2016 وMusic Awards 2016.



لا تغيب أيضاً تصاميم جورج شقرا وريم عكرا عن المناسبات العالمية. فالأخيرة متخصصة تقريباً بتصاميم المناسبات، وقد صممت أخيراً فستان ميلانيا ترامب في حفل تنصيب دونالد ترامب رئيساً للولايات المتحدة. أما جورج شقرا فآخر إبداعاته كان فستاناً بالأبيض الخلاب، ارتدته الممثلة داربي ستاندفيلد في حفل غولدن غروب، وفستاناً آخر روماني الطراز ارتدته النجمة جوليانا رانسيس في المناسبة نفسها.


شارك المقال :

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها