الثلاثاء 2015/10/27

آخر تحديث: 06:15 (بيروت)

"طلعت ريحتكم": "لأنو الحكومة عاطلة، الأربعاء نهار عطلة"

الثلاثاء 2015/10/27
"طلعت ريحتكم": "لأنو الحكومة عاطلة، الأربعاء نهار عطلة"
أكد ذبيان أن هذا القرار اتخذته "طلعت ريحتكم" بشكل منفرد (محمود الطويل)
increase حجم الخط decrease
تعطيل تام يوم الأربعاء في 28 تشرين الأول. هذا ما أعلنته مجموعة "طلعت ريحتكم" في مؤتمرها الصحافي الذي عقدته مساء الاثنين في "المركز اللبناني لحقوق الانسان". وقد دعت المجموعة الناس إلى رفض النظام، كلٌ على طريقته، من عدم الذهاب إلى العمل، التغيّب عن المدرسة أو الجامعة، والإمتناع عن فتح المحلات التجارية. أمّا لمن لا يستطيع الإنضمام إلى "التعطيل"، فعليه أن يرتدي لباساً أبيض، أو تعليق شارة بيضاء اللون على الكتف، وذلك تضامناً مع التعطيل. كما أعلنت المجموعة أن أعضاءها سيتواجدون على مداخل المدن لتوزيع شارات بيضاء توضع على السيارات، تزامناً مع التعطيل. 


وبعد يوم التعطيل، دعت المجموعة إلى مسيرة سلميّة باللباس الأبيض وإضاءة شموع يوم الخميس في 29 تشرين الأول، وذلك "لرفض مشهد النفايات العائمة في الشوارع، ولإظهار الدعم لمطلب الحل الصحي والبيئي لأزمة النفايات، لإحراج السلطة بإتهامها المتظاهرين بأنهم غير سلميين"، كما أعلنت المجموعة على صفحتها على "فايسبوك". المسيرة ستنطلق من أمام المتحف الوطني إلى منطقة عين المريسة عند الخامسة مساءاً في مسار ستعلن عنه الحملة لاحقاً.

وبيان المجموعة جاء على شكل أسئلة وأجوبة، اختصرت تساؤلات الناس حول الحراك، الذي انطلق منذ ثلاثة أشهر، في ما يمكن اعتباره أيضاً رداً على الهجوم والإشاعات التي تعرض لها.

"كلكن يعني كلكن.. لأنه إذا ما كنتوا فاسدين أم سارقين.. أنتوا عم تغطوا عالفاسدين وعم تقبلوا تحطوا إيديكم بإيدين بعض وتصوتوا على قرارات سوياً من التسعين لليوم". مقطع من المقدمة التي سبقت الأسئلة المطروحة من قبل المجموعة. ورداً على سؤال "ما الذي حققه الحراك حتى اليوم؟" أجبت المجموعة: "الشارع استطاع ضرب المناقصات التي تفوح منها رائحة المحاصصة الطائفية.. الشارع استطاع عزل وزير البيئة عن ملف النفايات لأنه فشل فيه.. الشارع لم يترك أيا من المعتقلين داخل السجون.. الشارع فتح أفق عمل سياسي ومطلبي، وأظهر حقيقة تضامن أطراف السلطة ككتلة واحدة بمواجهة المواطنين والمواطنات".

وبعد التطرّق إلى أسئلة مثل: "مين نحن؟"، "هل عنا مخطط تدميري للبلد؟"، :إنتو مع طرف ضد طرف.."، أكدّت المجموعة في بيانها على مطالبها التي لم تتغيّر منذ بدء الحراك، وهي: "إستقالة وزير البيئة، تطبيق قرار الفرز من المصدر، تحرير أموال البلديات، محاسبة مطلقي النار في المظاهرات السابقة واجراء انتخابات نيابية عاجلة".

وقال أسعد ذبيان، من "طلعت ريحتكم" لـ"المدن"، إن "المجموعة ستقوم بالتواصل مع النقابات، المدارس، والجامعات والنوادي الطلابية فيها، وذلك للحشد ليوم الأربعاء". وحول التنسيق مع المجموعات الأخرى الناشطة في الحراك، قال ذبيان إن "هذا القرار اتخذته طلعت ريحتكم وحيدة، وذلك إيماناً منها بضرورة التركيز على قضية النفايات في الوقت الحالي". ورداً على ما قاله رئيس الحكومة تمام سلام حول "اصطناعية" مشاهد النفايات التي طافت مع السيول والأمطار في شوارع بيروت، استعان ذبيان بما نشرته المجموعة سابقاً على صفحتها على فايسبوك: "تذكير: تسميتك وتشكيل حكومتك كانت أطول مسرحية في تاريخ لبنان".

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها