رئيس وزراء إيطاليا سيلتقي الحريري.. والنفط ثالثهما

المدن - لبنان

الأربعاء 06/02/2019
أعلنت الحكومة الإيطالية، في بيان مقتضب، عن زيارة رئيس مجلس الوزراء جوزيبّي كونتي، إلى لبنان في 7 شباط الحالي. وعلى جدول أعماله، لقاءات للمسؤولين اللبنانيين، سيفتتحها بلقاء مع نظيره اللبناني سعد الحريري، يتبعه بمؤتمر صحافي مشترك. كما سيلتقي رئيس الجمهورية اللبنانية العماد ميشال عون، ورئيس مجلس النواب نبيه بري، إضافة إلى زيارة تفقّدية للكتيبة الإيطالية، العاملة في إطار القوات الدولية، في جنوب لبنان.

زيارة كونتي، كما نقلت الوسائل الإعلامية الإيطالية، ستكون أوّل زيارة لمسؤول أوروبي رفيع المستوى إلى لبنان بعد تشكيل الحكومة. وستكون بمثابة شهادة على العلاقات اللبنانية الإيطالية المميزة. وهناك ملفات سياسية واقتصادية عديدة سيبحثها مع لبنان. فإيطاليا تترأس قوات الأمم المتحدة في الجنوب، وتستطيع أن تلعب دوراً مهماً في ما يتعلق بالأوضاع الحرجة بين لبنان وإسرائيل.

هذا وتطمح إيطاليا إلى لعب دور في الشرق الأوسط، لا سيما عبر ملف الطاقة. فشركة "أيني" العملاقة تطمح لدور مهم في عملية استخراج الغاز من لبنان، كما فعلت مؤخّراً، عبر الاستثمار في حقل غاز زهر في مصر.

تجدر الإشارة إلى أن  زيارة كوني إلى لبنان، تأتي بعد أيام قليلة على زيارة وزير الخارجية الإيطالي إينتسو موافيرو ميلانيزي إلى إسرائيل، والذي أجرى مباحثات تعاون معها، وخصوصاً في ما يتعلق بمشروع أنابيب النفط EastMed الذي سيوصل إسرائيل بقبرص ومن ثم أوروبا. كما أن هذه الحركة الإيطالية، تأتي بعد أقل من شهر على إعلان مصر والأردن وإسرائيل وإيطاليا وقبرص واليونان وفلسطين إنشاء "منتدى غاز شرق المتوسّط" في القاهرة، الذي يطمح إلى طرح أسعار تنافسيّة في قطاع الغاز، من خلال ترشيد الانفاق في البنى التحتية، والتحكم بسوق العرض والطلب.
©جميع الحقوق محفوظة لموقع المدن 2019