81202040 رقم الدولة المدنية

المدن - لبنان

الجمعة 19/05/2017
أطلقت 44 شخصية لبنانية، من مثقفين وأكاديميين وفنانين ومهندسين وإعلاميين، الخميس في 18 أيار، حملة وعريضة "احترموا الدستور، نعم للاقتراع خارج القيد الطائفي"، من أجل "استعادة الدولة المدنية"، وفق الأمين العام لحركة مواطنون ومواطنات في دولة شربل نحاس.

وتنطلق الحملة من المادة السابعة من الدستور التي تنص على "كل اللبنانيين سواء لدى القانون" والمادة التاسعة منه التي تنص على "حرية الاعتقاد مطلقة". بالتالي، "أي قانون انتخاب يحرم المواطن من خيار الترشح أو الاقتراع لمرشح التزم تمثيله خارج الانتماء الطائفي هو خرق للدستور".

وقال نحاس إنه عندما يكون المجتمع مهدداً "على المواطنين أن يتحملوا المسؤولية ويبادروا. نحن ندعو الناس إلى تثبيت الدولة المدنية الوحيدة في هذا الشرق، لأن القوى السياسية الطائفية عاجزة عن مناقشة، أو حل، أي مسألة من المسائل المطروحة على لبنان، أمنياً ومالياً. اجتماعنا اليوم، رغم اختلافنا، يمثل تاريخ هذا المجتمع".

وقال نقيب المهندسين في بيروت جاد تابت إن "استعادة الدولة المدنية هي استعادة للنقابات، لأن النقابات صارت مثل الدولة، بعدما فقدت دورها، وصارت كما الدولة مجالاً للمحاصصة".

ودعت الحملة المواطنين إلى إرسال صور عن هوياتهم إلى رقم الحملة 81202040 عبر تطبيق واتسآب. وقد شهدت الساعات الأولى من اطلاق الحملة ارسال ما يزيد عن 3 آلاف هوية، مع اطلاق هاشتاغ #نحن_الدولة_المدنية. وفي مرحلة لاحقة، وفق الناشطة في مجموعة بدنا نحاسب نعمت بدرالدين، سيتم التواصل مع المواطنين الذين يؤيدون "استعادة الدولة المدنية"، لاطلاق الخطوات اللاحقة.

©جميع الحقوق محفوظة لموقع المدن 2021