بومبيو يكشف رسالة بن لادن:إيران شريان القاعدة ولاينبغي محاربتها

المدن - عرب وعالم

الثلاثاء 12/01/2021
قال وزير الخارجية الأميركية مايك بومبيو الثلاثاء، إنّ إيران باتت "مقراً جديداً" لتنظيم "القاعدة". وأكد تقريراً لصحيفة "نيويورك تايمز"، قال إن الرجل الثاني في تنظيم "القاعدة" قُتل العام الماضي في طهران، لكنه لم يقل إن إسرائيل نفذت العملية.

وقال بومبيو إن إيران أصبحت "أفغانستان الجديدة"، وباتت "ملاذاً آمناً" لتنظيم القاعدة، وأعرب عن أسفه لأن الولايات المتحدة لا تستطيع مراقبة نشاط التنظيم في إيران. واعتبر أن "العلاقة بين إيران والقاعدة "تهدد اتفاقات التطبيع بين إسرائيل وبعض الدول العربية، وتشكل تهديداً لدول مثل السعودية وإسرائيل".

وشدّد وزير الخارجية الأميركية على أن "تنظيم بن لادن قد زاد قوة، وعلينا مواجهة هذا الخطر، وعلينا أن نلحق به الهزيمة"، مضيفاً أن إيران لديها علاقات قوية مع القاعدة منذ 3 عقود. وأشار إلى أن العديد من منفذي هجمات 11 أيلول/سبتمبر سافروا إلى إيران، "رغم أنه لا يوجد أي دليل على مشاركة إيران في التخطيط لهذه الهجمات".

وكشف عن محتوى رسالة من بن لادن بحوزة البحرية الأميركية يقول فيها إن إيران "هي شريان القاعدة، وإنه لا ينبغي محاربتها". وقال إن أعضاء القاعدة الذين يعيشون في إيران سبق أن أعطوا تعليمات بتفجير قطار بين كندا ونيويورك، ولكن الحكومة الكندية أفشلت المخطط.

وأعلن الوزير الأميركي فرض عقوبات على اثنين من أعضاء القاعدة، وقال إنهما يعملان من داخل إيران، وهما سلطان يوسف عرفة، ومحمد عبكي المعروف بعبد الرحمن المغربي. وأعلن رصد جائزة بقيمة 70 مليون دولار لأي شخص يقدم معلومات تقود للمغربي، قائلاً "نريد أن نأتي به إلى أميركا ليواجه العدالة".

وردّ وزير الخارجية الإيرانية محمد جواد ظريف على بومبيو قائلاً: ""لا أحد ينخدع. كل إرهابيي 11 أيلول/ سبتمبر أتوا من الوجهات المفضلة لبومبيو في الشرق الأوسط. لا أحد من إيران".

وأضاف أنه "من إدراج كوبا (على قائمة الدول الراعية للإرهاب)، إلى رفع السرية الخيالي بشأن مزاعم إيران والقاعدة، السيّد بومبيو يقول:نحن نكذب، نغش، ونسرق، ينهي بشكل مثير للشفقة مسيرته الكارثية بمزيد من الأكاذيب العدائية".

وفي وقت سابق الثلاثاء، قال مايك بومبيو في تغريدة إن النظام الإيراني هو مجموعة من المتطرفين. وكتب في سلسلة تغريدات: "تعترف إدارة ترامب بأن النظام الإيراني هو مجموعة من الأيديولوجيين المتطرفين الذين يهتفون الموت لأميركا منذ عام 1979".

وأضاف بومبيو "السياسة الخارجية الأميركية تبحث باستمرار عن معتدل داخل النظام الإيراني سيقوم بتطبيع العلاقات. الحقيقة هي أن لديك فرصة أفضل للعثور على وحيد القرن". ونشر بومبيو صور المرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي، والرئيس الإيراني حسن روحاني، وظريف، وقائد فيلق القدس إسماعيل قاآني متهماً إياهم بأنهم يهددون أميركا. وكتب قائلاً: "هذه هي إيران.. الموجودون في هذه الصور يهددون أميركا وإسرائيل كل يوم تقريباً".

©جميع الحقوق محفوظة لموقع المدن 2021