تركيا:اعتقال شبكة إيرانية حاولت اختطاف عسكري إيراني سابق

المدن - عرب وعالم

الخميس 14/10/2021
ألقت السلطات التركية القبض على 8 أشخاص بينهم عميلان لإيران، أثناء محاولتهم تهريب عسكري إيراني سابق إلى طهران عبر ولاية وان شرقي تركيا.

وقالت مصادر أمنية لوكالة "الأناضول"، إن "أحد العملاء الإيرانيين يحمل الجنسية التركية وقد ألقي القبض عليه مع 7 أشخاص خلال محاولتهم تهريب عسكري إيراني سابق "م أ" مقيم في ولاية وان التركية في عملية للاستخبارات والأمن التركي بتاريخ 24 أيلول/سبتمبر".


وأضافت المصادر أن "عناصر من المخابرات الإيرانية عملت على تشكيل شبكة في ولاية وان بميزانية قدرها 30 ألف دولار للقبض على العسكري السابق ونقله إلى إيران، كما عرضت الشبكة الاستخباراتية الإيرانية 10 آلاف دولار على زوجة العسكري الإيراني السابق لمساعدتهم في القبض عليه، وتلقت الزوجة تهديدات بإيذاء عائلتها التي تعيش في إيران في حال رفضها العرض".

ولدى كشف الاستخبارات التركية إرسال الإيراني "س س" والتركي "م ي أ"، من إيران إلى ولاية وان التركية لنقل (م. أ.) بسيارة، تم القبض على عناصر الشبكة بالجرم المشهود، في تمام الساعة التاسعة مساءً بالتوقيت المحلي من تاريخ 24 أيلول، أثناء دخولهم إلى مكان إقامة العسكري الإيراني، كما تم القبض على عناصر آخرين في الشبكة وهم 6 مواطنين أتراك.

وسبق أن اعتقلت تركيا في شباط/فبراير، لفترة وجيزة موظفاً في القنصلية الإيرانية في إسطنبول على خلفية تحقيق في اغتيال معارض إيراني في تركيا عام 2019، وفي العام 2020 اعتقلت السلطات التركية 11 شخصاً يشتبه في مساعدتهم عملاء إيرانيين على إعادة معارض إيراني إلى طهران بالقوة.
©جميع الحقوق محفوظة لموقع المدن 2021