تركيا: سنقوم باللازم لمنع إنشاء ممر إرهابي شمالي سوريا

المدن - عرب وعالم

الخميس 14/10/2021
أعلن وزير الدفاع التركي خلوصي أكار أن بلاده ستقوم باللازم في المكان والزمان المناسبين لوقف الهجمات الإرهابية شمالي سوريا.

وأوضح أكار خلال كلمة له في جامعة الدفاع الوطني في إسطنبول، أن بلاده ستقوم باللازم لحماية حقوقها ومصالحها والحفاظ عليها، مضيفاً أن "تركيا لم ولن تسمح إطلاقاً بإنشاء ممر إرهابي"، وأنه "سيتم القضاء على كل من يسعى من (بي كا كا/ي ب ك) للقيام بذلك".

وأكد أن بلاده تتابع عن كثب جميع التطورات شمالي العراق وسوريا وبحر إيجة وشرق البحر المتوسط وقبرص، ومن واجبها صون حقوق ومصالح الشعب التركي. وأضاف أن "تركيا تحترم حقوق وسيادة دول الجوار، وفي حال عدم اتخاذ أي خطوة تجاه لجم الإرهابيين في سوريا فإن تركيا ستقوم باللازم".

ويأتي التصريح التركي بعد سلسلة هجمات استهدفت القوات التركية، إذ أعلنت وزارة الدفاع التركية الثلاثاء، مقتل عنصرين من شرطة المهام الخاصة التركية في مدينة مارع بمنطقة عملية "درع الفرات" جراء هجوم الأحد، بصاروخ موجه انطلاقاً من مدينة تل رفعت. واتهمت أنقرة وحدات حماية الشعب الكردية بالهجوم، كما سقطت يوم الاثنين عدد من القذائف الصاروخية جنوبي ولاية غازي عنتاب التركية، مصدرها الجانب السوري.

وحمّل وزير الخارجية التركية مولود تشاووش أوغلو الأربعاء الولايات المتحدة وروسيا مسؤولية ما وصفها ب"الهجمات الإرهابية" التي شنتها الوحدات الكردية ضد تركيا والمدنيين انطلاقاً من سوريا.

من جهته ذكر المركز الروسي للمصالحة في سوريا الأربعاء، أن مسلحي "جبهة النصرة" نفذوا 8 هجمات في منطقة خفض التصعيد بإدلب في سوريا. وقال في بيان، إنه "سجلت خلال الساعات ال24 الماضية، هجمات في منطقة خفض التصعيد بإدلب من مواقع تسيطر عليها جماعة جبهة النصرة".

وأضاف "تم تسجيل هجوم في محافظة إدلب، و5 هجمات في محافظة حلب، وكذلك هجوم في محافظة حماة، وأيضاً هجوم في محافظة اللاذقية".
©جميع الحقوق محفوظة لموقع المدن 2021