الرياض:نسعى لحل الأزمة مع قطر..وعلاقتنا مع تركيا "رائعة"

المدن - عرب وعالم

الأحد 2020/11/22
قال وزير الخارجية السعودية الأمير فيصل بن فرحان ل"رويترز"، إن بلاده إلى جانب الإمارات ومصر والبحرين "تواصل البحث عن سبيل لإنهاء الخلاف مع قطر رغم أنها "ما زالت تريد علاج مخاوف أمنية مشروعة" على حد وصفه.

وفي مقابلة عن بعد على هامش قمة زعماء مجموعة العشرين التي انطلقت السبت في الرياض، أضاف الأمير فيصل أن بلاده تؤيد التطبيع الكامل مع إسرائيل، "لكن ينبغي أولا إقرار اتفاق سلام دائم وكامل يضمن للفلسطينيين دولتهم بكرامة".

وأكد أنه واثق من أن الإدارة الأميركية القادمة للرئيس المنتخب جو بايدن ستنتهج سياسات تساعد على الاستقرار الإقليمي. واعتبر أن أي مناقشات معها ستقود إلى تعاون أقوى، مؤكداً أنه لا يرى أي مؤشر على تهديد إقليمي أثناء الفترة الانتقالية.

وأشار الأمير فيصل إلى أن تصنيف واشنطن جماعة الحوثي منظمة إرهابية سيكون "ملائما تماماً".

وقال وزير الخارجية إن للرياض علاقات "طيبة ورائعة" مع تركيا. وأوضح أنه لم يرَ أي أرقام تدعم وجود مقاطعة للبضائع التركية في المملكة العربية السعودية.

وكان الملك سلمان بن عبد العزيز أجرى الجمعة اتصالاً هاتفياً مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اتفقا فيه على إبقاء قنوات الحوار مفتوحة لحل الخلافات وتحسين العلاقات بين البلدين.

وتأتي المحادثة بين الملك سلمان والرئيس أردوغان في ظل توتر يشوب العلاقات بين أنقرة والرياض منذ سنوات، وذلك بسبب ملفات عدة تخص السياسة الخارجية، فضلا عن مقتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي داخل القنصلية السعوديية في اسطنبول.

وتحدث بعض التجار السعوديين والأتراك خلال الأشهر الماضية عن فرض السعودية مقاطعة غير رسمية للبضائع التركية، وفي تشرين الأول/أكتوبر حثت مجموعات تمثل شركات تركية سلطات المملكة على تحسين العلاقات التجارية بين البلدين.
©جميع الحقوق محفوظة لموقع المدن 2024