طائرة إسرائيلية تعبر الأجواء السودانية:ثمرة لقاء البرهان ونتنياهو

المدن - عرب وعالم

الأحد 16/02/2020
بعد أقل من أسبوعين على لقاء رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ورئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان، ، عبرت طائرة إسرائيلية، الأجواء السودانية، للمرة الاولى، بحسب وسائل إعلام إسرائيلية.

وقالت صحيفة "يديعوت أحرونوت"، الأحد، إن طائرة نفاثة إسرائيلية (M-ABGG)، أقلعت بداية الأسبوع الماضي من إسرائيل متوجهة إلى مطار كينشاسا عاصمة جمهورية الكونغو، وعادت نهاية الأسبوع إلى مطار بن غوريون الإسرائيلي بعدما مرت عبر الأجواء السودانية.

وذكّرت الصحيفة بأن رحلات سابقة عدة لطائرات إسرائيلية عبرت أجواء السودان، لكنها اضطرت للتوقف في عمان أو في وجهة أخرى حتى لا تسجل الرحلة باعتبارها "رحلة إسرائيلية".

وأوضحت الصحيفة أن البرهان أبلغ نتنياهو خلال لقائهما في مدينة عنتيبي الأوغندية في 3 شباط/فبراير أن بلاده ستسمح بمرور الطائرات الإسرائيلية في أجوائها باستثناء طائرات شركة "العال" (الناقل الوطني الإسرائيلي).

وبحسب "يديعوت أحرونوت" فإن الطائرة الإسرائيلية لا تحمل رقم تصريح إسرائيلي، لكن مقر قاعدتها المسجلة في مطار بن غوريون. وتشير بيانات بث الطائرة إلى أنها أقلعت من إسرائيل إلى الكونغو ليل الاثنين، في مسار مرّ فوق قناة السويس وإريتريا وإثيوبيا وكينيا وأوغندا، يستغرق نحو 7 ساعات.

وفي طريق العودة، حلقت الطائرة الإسرائيلية في الأجواء السودانية بمسار مر عبر الكونغو وأفريقيا الوسطى والسودان ومصر، وهو المسار الذي استغرق 5 ساعات ونصف الساعة.

وكان البرهان أوضح السبت أن لقاءه مع نتنياهو يأتي في إطار بحث السودان عن مصالحه الوطنية والأمن، مشيرًا إلى أن الاتصالات لن تنقطع. وقال إن لإسرائيل دوراً في قضية رفع اسم السودان من اللائحة الأميركية للدول الراعية للإرهاب، وأنه فى انتظار اكتمال الإجراءات لتحديد موعد للذهاب إلى الولايات المتحدة للقاء الرئيس دونالد ترامب.

وكشف عن "تكوين لجنة مصغرة لمواصلة بحث الأمر، خصوصاً أن تطبيع العلاقات بين السودان وإسرائيل يلقى تأييدا شعبيا واسعا، ولا ترفضه إلا مجموعات أيديولوجية محدودة"، على حد تعبيره.

وكانت إسرائيل قد أعلنت في وقت سابق، أن نتنياهو بحث مع البرهان في "تطبيع" العلاقات خلال لقاء في عنتيبي الأوغندية، مضيفة أن البرهان وافق على بدء التعاون لتطبيع العلاقات بين البلدين.
©جميع الحقوق محفوظة لموقع المدن 2020