واشنطن تصدّع الحصار السعودي الاماراتي على قطر

المدن - عرب وعالم

الخميس 11/07/2019
أجرى أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني الأربعاء محادثات في واشنطن مع وزير الخارجية الأميركية مايك بومبيو حول العلاقات الثنائية والإستراتيجية بين البلدين، وأوجه تعزيز الشراكة بينهما.

كما التقى أمير قطر عدداً من قيادات وأعضاء الكونغرس الأميركي، فضلاً عن مديرة وكالة الاستخبارات المركزية جينا هاسبل.

وتناولت محادثات الشيخ تميم وبومبيو التطورات الدولية والإقليمية، ولا سيما في فلسطين وسوريا والسودان وليبيا واليمن، بالإضافة إلى الوضع في أفغانستان، وقد عبّر بومبيو عن امتنانه لدور دولة قطر ومساهمتها في إحلال السلام برعايتها للحوار الأفغاني الداخلي.

وذكرت وكالة الأنباء القطرية أن الأمير استقبل أيضاً في مقر إقامته بالعاصمة واشنطن وزير التجارة الأميركية ويلبر روس، حيث استعرضا التعاون القائم بين البلدين في مجالات التجارة والاستثمار والاقتصاد وفرص تطويرها.

وأضافت أن أمير قطر التقى رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي، وذلك في مقر الكونغرس في العاصمة واشنطن مساء الأربعاء. وجرى خلال اللقاء استعراض العلاقات بين دولة قطر والولايات المتحدة في مختلف المجالات وسبل تطويرها إلى آفاق أرحب.

وفي سياق اللقاءات الثنائية، اجتمع الشيخ تميم مع رئيس لجنة الاستخبارات بمجلس النواب الأميركي آدم شيف، ونائبه ديفين نونيز، وعدد من الأعضاء. كذلك التقى رئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب الأميركي إليوت إنغل ونائبه ورئيس اللجنة الفرعية المعنية بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا ونواب آخرين، إضافة إلى رئيس لجنة الخدمات المسلحة بمجلس الشيوخ وعدد من أعضاء اللجنة.

واجتمع أمير قطر كذلك مع رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الأميركي جيم ريش، ونائبه بوب ميننديز، بحضور معظم أعضاء اللجنة، الذين أشادوا بأواصر التعاون ولا سيما على الصعيدين السياسي والعسكري.

وقال السيناتور الجمهوري البارز رئيس اللجنة القضائية ليندسي غراهام عقب لقائه الشيخ تميم بأن قطر حليف مهم للولايات المتحدة، ووصف أمير قطر بأنه "المستقبل للمنطقة".

وقال غراهام: "قطر حليف مهم جداً، ولدينا 12 ألفاً من قواتنا هناك، وهم يحسنون معاملتهم، نحن نستخدم القاعدة الجوية في معركتنا ضد الإرهاب، يجب أن ينتهي حصار قطر، فنحن بحاجة إلى وحدة العالم العربي، ذلك أن العدو المشترك هو إيران والإرهاب".

من جهة ثانية، قالت وكالة الأنباء القطرية ليل الأربعاء، إن شركة الخطوط الجوية القطرية أعلنت أنها وقعت اتفاقيات في واشنطن هذا الأسبوع، تصل قيمتها الإجمالية إلى أكثر من خمسة مليارات دولار.

صحيفة "التايمز" البريطانية قالت في تقرير حول زيارة أمير قطر إلى الولايات المتحدة، إن الاستقبال الدافئ للشيخ تميم في البيت الأبيض بمثابة دليل على "تصدع" في الحملة التي قادتها السعودية ضد الإمارة الخليجية.

وأشار التقرير إلى أن الأمير تميم اتفق على مجموعة من الصفقات التجارية، من بينها صفقات لشراء أسلحة أميركية، لافتا إلى أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وصفه بأنه "صديق" لواشنطن.

وقالت "التايمز" إن المسؤولين الأميركيين أثنوا على مساهمة قطر في جهود مكافحة "الإرهاب"، على الرغم من أن السعودية والإمارات اتهمتا الدوحة بدعم "الإرهاب" في معرض تبرير الحصار الذي فُرض عليها.
©جميع الحقوق محفوظة لموقع المدن 2019