"فتوى" التونسي ينال جائزة المهرجان المغاربي للفيلم

المدن - ثقافة

الإثنين 17/06/2019
اقتنص الفيلم التونسي "فتوى" للمخرج محمود بن محمود، الجائزة الكبرى للمهرجان المغاربي للفيلم الذي أسدل الستار على دورته الثامنة في مدينة وجدة بالمملكة المغربية. الفيلم حاصل على جوائز كثيرة من مهرجانات عربية، ويروي قصة إبراهيم الناظور، التونسي المقيم في فرنسا، إذ يعود إلى تونس لحضور جنازة ابنه الذي لقي حتفه في حادث دراجة نارية. ويكتشف إبراهيم أن الشاب مروان كان ينشط في خلية إسلامية متشددة فيسعى لفهم الأسباب التي دفعت ابنه إلى التطرف وللتعرف على الأشخاص الذين غسلوا دماغه.

وقال المخرج التونسي محمود بن محمود، خلال تسلمه للجائزة، إن هذا التتويج وإن كان الرقم 11 للفيلم، إلا أن له طعماً خاصاً في مدينة وجدة، وأن المغرب كان دوماً فأل خير عليه.

وفازت بجائزة أفضل ممثلة، الجزائرية مليكة بلباي، عن دورها في فيلم "عرفان". بينما فاز بجائزة أفضل ممثل، المغربي يوسف عربي، عن دوره في فيلم "ولولة الروح".

ومنحت لجنة تحكيم الأفلام الطويلة، جائزتها الخاصة، للفيلم المغربي "ولولة الروح" من إخراج عبد الإله جواهري.

وفي مسابقة الأفلام القصيرة التي ضمت 12 فيلماً، فاز بالجائزة الكبرى الفيلم التونسي "حورية" من إخراج أسامة عزي، وحصلت بطلته فاطمة بن سعيدان على جائزة أفضل ممثلة. وفاز بجائزة أفضل ممثل، المغربي هشام بسطاوي، عن دوره في فيلم "قلق" للمخرج علي بن جلون الذي نال جائزة الإخراج.

ومنحت لجنة التحكيم جائزتها الخاصة، للفيلم التونسي "الإخوان"، من إخراج مريم جبور. بينما ذهبت جائزة السيناريو للفيلم الجزائري "نقطة الصفر" للمخرج نسيم بومعيزة.

ونظمت جمعة "سيني مغرب" المهرجان هذا العام تحت شعار "المغرب الكبير موحد بسينماه" بمشاركة أفلام من تونس والمغرب الجزائر وموريتانيا.

وكرّم المهرجان في دورته الثامنة، مجموعة من نجوم وصناع السينما، منهم الممثل المصري شريف منير، والمخرج المغربي كمال كمال، والمخرج الجزائري-الفرنسي رشيد بوشارب.
©جميع الحقوق محفوظة لموقع المدن 2019