مهرجانات بعلبك 2019: مارسيل خليفة وعمر بشير وعبد الحليم

المدن - ثقافة

الجمعة 03/05/2019
أطلقت لجنة مهرجانات بعلبك الدولية برنامجها للعام 2019، الذي يبدأ في ال 5 من تموز/ يوليو المقبل، في مؤتمر صحفي في قاعة ليلى الصلح حمادة في وزارة السياحة...

وتفتتح المهرجانات فعالياتها في الخامس من تموز/يوليو مع أمسية لمارسيل خليفه بعنوان "تصبحون على وطن" ويقدّم مجموعة من أغانيه على أدراج معبد باخوس، ترافقه الأوركسترا الفيلهارمونيّة اللبنانيّة بقيادة المايسترو لبنان بعلبكي إلى جانب جوقة جامعة سيّدة اللويزة بقيادة الأب خليل رحمة.

وفي 7 تموز/يوليو تستقبل المهرجانات نجمة الجاز العالمية، ميلودي غاردو، التي تركت إطلالتها في 2016 في بعلبك كضيفة في حفل إبراهيم معلوف، إنطباعاً كبيراً لدى الجمهور.

وفي 20 تموز/يوليو، الجمهور على موعد على أدراج معبد باخوس مع أمسية خاصة تحية للعندليب الأسمر. وسيتضمّن عرضاً لمشاهد من أشهر أفلام عبد الحليم يصاحبه الغناء الحي بتأدية الفنّان محمد عساف، وترافقه الأوركسترا الرومانية بالتعاون مع الأوركسترا الوطنية اللبنانية بقيادة المايسترو المصري هشام جبر. 

وفي 26 تموز/يوليو، حفلة ركويام فردي في أحضان معبد باخوس. هذه التحفة في الموسيقى الدينيّة التي ألّفها الايطالي جوسيبي فردي سيتولّى تأديتها أربعة مغنّيين معروفين في الفن الأوبرالي وهم السوبرانو ماريا أغريستا والميزو دانييلا بارشيلونا، والتينور جورجيو بيروجي والباس جون ريلييا. بقيادة الأب توفيق معتوق، ستعزف هذا العمل أوركسترا الحجرة للإذاعة الرومانيّة في بوخارست مصحوبةً بكورس الجامعة الأنطونيّة. هذا الحفل ثمرة تعاون مع المعهد الثقافي الإيطالي وسفارة إيطاليا في لبنان.

في 1 آب /أغسطس، تستضيف بعلبك النجمة الفرنسية الصاعدة "جاين" التي سجّلت أغانيها أكثر من تسعين مليون مشاهدة على موقع "يوتيوب". ألبومها الاول "زاناكا" الصادر في 2015 حاز جائزة "Victoire de la Musique" الفرنسية لأفضل مغنّية إضافةً إلى ترشيحه لجائزة ال"Grammy Awards". أما ألبومها الثاني "سولديير" فحقّق أيضا نجاحاً بارزاً.

وفي 2 آب/أغسطس، تقدم مهرجانات بعلبك أمسية "من الموشحات إلى الفلامنكو" هي رحلةٌ بين أروقة الإبداع الأندلسي عبر التاريخ، من أشهر الموشّحات وأعذبها. تعود جاهدة وهبه يرافقها عمر بشير وفرقته الموسيقيّة من أوروبا ولبنان بالاشتراك مع المغنّي الإسباني ملكيور كامبوس وراقصة الفلامنكو ليا لينارس.

ونختتم مهرجانات بعلبك لهذا العام في 3 آب/أغسطس مع عمر بشير بحفل "عود حول العالم" هي رحلةٌ عبر ثقافاتٍ موسيقيّةٍ متعدّدة، سيعزف داخل هيكل باخوس موسيقى تقليديّة من العراق ولبنان وتركيا وألحان لاتينيّة وفلامنكو وهنديّة وبعض مؤلّفات أسرة بشير، بالإضافة إلى موسيقى تأمّلية. سيكون عمر بشير مصحوباً بفرقةٍ من 7 عازفين وجوقة ٱلات نفخيّة وسيقدّم أيضاً مقطوعات من ألبومه الأخير. 

©جميع الحقوق محفوظة لموقع المدن 2019