السفارة الصينية: 50 ألف لقاح صينوفارم هبة للبنان

المدن - مجتمع

الإثنين 01/03/2021
بعد اللغط حول لقاح صينوفارم الصيني، وعدم موافقة وزارة الصحة عليه، لأنه ما زال في مرحلة التجارب الثالثة، وجراء مطالبة شركات بالقطاع الخاص لاستيراد هذا اللقاح، أكدت السفارة الصينية في بيروت أنها منحت لبنان 50 ألف جرعة من هذا اللقاح، كهبة لمواجهة الوباء.

وقالت السفارة في تصريح على صفحتها الرسمية على وسائل التواصل الاجتماعي، أنه "بناء على الطلب من الجانب اللبناني، قررت الحكومة الصينية إهداء 50 ألف جرعة من لقاح "صينوفارم" إلى لبنان لمساعدته في مكافحة وباء كورونا".

وأضافت، "في أيار عام 2020، أعلن الرئيس الصيني شي جين بينغ في جمعية الصحة العالمية أن عند نجاح الصين في تطوير اللقاح ودخول مرحلة التطعيم فى الصين، سيخدم اللقاح الصيني المنفعة العامة العالمية، ما يشكل مساهمة صينية في إمكانية الحصول على اللقاحات والقدرة على تحمل تكاليفها فى الدول النامية".

وأكدت السفارة: "حتى الآن، قدمت الصين أو ستقدم مساعدات من اللقاحات إلى 53 دولة نامية، وصدّرت أو ستصدّر لقاحات إلى 27 دولة. وانضمت الصين بنشاط إلى مبادرة "كوفاكس" لمنظمة الصحة العالمية، وقررت تقديم 10 ملايين جرعة من اللقاحات الصينية إلى "كوفاكس" لتلبية الاحتياجات الماسة للدول النامية. وقد بدأت منظمة الصحة العالمية مراجعة تصريح الاستخدام الطارئ للقاحات الصينية، وستواصل الشركات الصينية المعنية التنسيق مع المنظمة بشكل وثيق بهذا الصدد. كما قررت الصين المشاركة في مبادرة مجموعة أصدقاء الأمم المتحدة للتبرع بلقاحات لقوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة".

واعتبرت أن "لقاح "صينوفارم" هو لقاح "معطل" (أي بتقنية الفيروس المعطل) وأجريت المرحلة الثالثة من التجربة السريرية بسلاسة في دولة الإمارات المتحدة والدول الأخرى. وأظهرت بيانات التجارب السريرية المختلفة أن لقاح "صينوفارم" آمن وفعال. ووافقت الدول مثل الإمارات والبحرين على تسجيله. وتم تطعيم أكثر من 40 مليون جرعة من لقاح "صينوفارم" في الصين حتى الآن ولم تسجل آثار جانبية خطيرة".

تجدر الإشارة إلى أن الجيش اللبناني أخذ إذناً باستخدام هذا اللقاح من وزارة الصحة. لكن على مسؤوليته الخاصة. ووضع الجيش منصة وأولويات خاصة بالعسكريين بهذا الشأن. ومنحت وزارة الصحة إذن التفاوض لشركات عدة في لبنان مع الصين حول هذا اللقاح، لكن لم يتم بعد ترخيص استخدامه في لبنان.

©جميع الحقوق محفوظة لموقع المدن 2021