لور محسن "الأفضل بالعالم": 10مسائل حسابية في 40ثانية

رولا فرحات

الأحد 14/10/2018


في غضون 40 ثانية، وأمام أكثر من 350 شخصاً، استطاعت لور محسن (13 سنة) حل 10 مسائل حسابية معقدة تتضمن قسمة أرقام كبيرة بنتيجة مئة على مئة، متفوقة على منافسيها الذين تجاوزوا الوقت الكامل للمسابقة مع نتيجة سلبية. لتنال لور بذلك لقب أفضل عرض مواهب في العالم.

ليست المرة الأولى التي تشارك فيها لور في مسابقات الحساب الذهني العالمية، محققة مراكز متقدمة. إذ سبق مشاركتها هذه في جنوب أفريقيا، مشاركتان إضافيتان منذ انضمامها إلى برنامج I smart للحساب الذهني.

تبرع لور في حل مسائل القسمة أكثر من غيرها. وهذا ما خوّلها المشاركة في عرض المواهب بعد اصرار مدير الشركة الدكتور طارق هرموش على خوض المنافسة لثقته الكبيرة بقدرات لور الذهنية والحسابية. وبالفعل، تمكنت من الانتهاء من الحل في أقل وقت ممكن. وهذا ما فاجأ القيمين على المسابقة.

ويقول هرموش في حديث إلى "المدن" إن لور لديها قدرة كبيرة على قسمة أرقام كبيرة. وهذا ما جعلني أصر على اختيارها لهذه المنافسة. لم تتوقع لور هذه النتيجة، لأنها لم تتمكن من الإعداد جيداً للمسابقة والتدرب بشكل مستمر بسبب اختيارها بشكل مفاجئ، أي قبل ليلة واحدة من المباراة. تقول لور: "عندما نادوا باسمي لم أصدق، ظننت أنه اسم آخر، لاسيما أنني كنت متوترة كثيراً بسبب عدم تدربي بشكل كافٍ".

ذكاء لور في الحساب الذهني دفع والدتها، منى مروة، بالتوافق مع هرموش إلى رفعها إلى المرتبة السابعة. وهي مستوى متقدم عن المستوى الثامن الذي يفترض أن تكون فيه بحسب عمرها. وذلك بسبب امكانات لور العالية في الحساب.

لا تملك لور القدرة على تفسير موهبتها في الحساب ولا امكاناتها في حل مسائل القسمة مهما كبر العدد ومن دون خوف. تألف الأرقام لدرجة أصبح الامر اعتيادياً بالنسبة إليها. تستطيع قسمة 13 رقماً بطريقة ذهنية وسريعة.

تتفوق لور في مدرستها في مادة الرياضيات رغم أنها صغيرة على صف البريفيه. تقول والدتها: "عندما انتقلت إلى مدرستها الجديدة استوقفني مدرس الرياضيات ليقول إن مهاراتها في هذه المادة تخولها أن تكون في صف أعلى".

تتبارى لور مع أخيها آدم على حل المسائل الحسابية. يتشاركان في حبه مادة الرياضيات وبراعتهما فيها. آدم حصد المرتبة الثالثة هذا العام عن فئته العمرية، إضافة إلى أنه بطل أبطال العالم في الحساب الذهني في العام الماضي.

برنامج I smart
I smart هو برنامج من ضمن 3 برامج للحساب، يقوم على تقوية مهارات الطفل الرياضية. يبلغ عدد التلاميذ المنضويين تحت هذا البرنامج 30 ألف تلميذ من مختلف مدارس لبنان. يتم اختيار الطلاب للمشاركة في مباريات عالمية بناءً على مسابقات تُجرى لهم تحدّد من خلالها مهارات الطلاب الحسابية.

هذا العام، شارك 56 طالباً من مدارس مختلفة في مباراة الحساب الذهني التي حصلت في جوهانسبرغ بجنوب أفريقيا بمشاركة 24 دولة. حصد فيها الطلاب مراكز متقدمة. إذ تصدر التلامذة اللبنانيون فئات مختلفة، منها: بطل أبطال العالم (15 تلميذاً لبنانياً فازوا باللقب من أصل 25 فائزاً)، بطل العالم (16 تلميذاً لبنانياً)، مرتبة أولى (14 تلميذاً لبنانياً)، مرتبة ثانية (6 لبنانيين). بينما بلغ عدد المشاركين في المباراة نحو ثلاثمئة تلميذ.

اللافت هذا العام كان حضور وزارة التربية اللبنانية مع التلاميذ اللبنانيين، بعكس السنة الماضية التي غاب فيها الدعم الرسمي، إلا بعد عودة الوفد اللبناني وتكريمه.

©جميع الحقوق محفوظة لموقع المدن 2019