كورونا الأحد: قلق في زحلة وتلويح بإقفال البلاد مجدداً

المدن - مجتمع

الأحد 24/05/2020
عاد عداد كورونا إلى الارتفاع اليوم من جديد، إذ أعلنت وزارة الصحة العامة عن تسجيل 17 إصابة جديدة، خمس منها بين المغتربين الوافدين. ما رفع العدد التراكمي للإصابات إلى 1114 إصابة. 
ورغم الاستمرار بإجراءات التعبئة العامة، والطلب من المواطنين ترك مسافات آمنة بينهم، بدت الجوامع مكتظة بالمصلين في أول أيام عيد الفطر، حتى أنهم خرجوا للترفيه غير عابئين بالإجراءات. 

إقفال البلد
وأطل وزير الصحة في تصريح متلفز اليوم الأحد في 24 أيار مؤكداً أنه قد يذهب إلى إقفال البلد بشكل كامل، عندما يصبح عدد الأسرة الجاهزة لاستقبال المصابين بكورونا، غير كافٍ.
وكان الوزير أطل مساءً عبر تلفزيون لبنان، معتبراً أن "وضع لبنان بالنسبة لأزمة فيروس كورونا جيد. فالإصابات وصلت إلى 1100 حالة، أي 0,2 في المئة من عدد السكان. وهذا العدد الأدنى، تقابله نسبة 2,5 في المئة في الوفيات. أي أن معدل الوفيات من أدنى المعدلات في العالم. كما لدينا أدنى مستوى من تسجيل حالات العدوى، بين الأطقم الطبية". وأكد أنهم تمكنوا، بالرغم من كل التحديات في وطن امكاناته ضعيفة، من تسجيل نقاط إيجابية في المعركة ضد الفيروس". 

اشتباه بإصابات
وتناقل مواطنون من سكان الخندق الغميق صوراً تظهر حضور فرق من وزارة الصحة وعناصر أمنية إلى المحلة، للحجر على بناية ديار بكرلي بعد الاشتباه بحالة كورونا لأحد العمال من التابعية البنغلادشية.

ومن ناحيته أعلن الصليب الأحمر اللبناني، في تغريدة، أن 10 فرق منه نقلت 81 حالة مشتبه بإصابتها بكورونا من مبنى سكني في رأس النبع إلى فندقين للحجر الصحي في بيروت، وعمدت إلى تعقيم المبنى المذكور. علماً أن المجمع في رأس النبع، وفق سكان المحلة، تعود ملكيته لشخص من آل آغا، وسلمه لأشخاص في حركة أمل لإدارته، بعد إفقال المبنى أكثر من مرة بالشمع الأحمر بسبب الاكتظاظ والمخالفات القانونية فيه سابقاً. واشتكي السكان من الاكتظاظ، إذ يوجد في المجمع أكثر من 300 عامل أجنبي.

وفي جديد الإصابات تلقّت بلديّة مجدل عنجر اليوم الدفعة الأخيرة من نتائج فحوص الـpcr التي أجريت نهار الجمعة الفائت، وتبين وجود حالتين موجبتين. 

بلبلة في زحلة
إلى ذلك اتصل محافظ البقاع القاضي كمال أبو جوده، ليل أمس، بكل من النائب العام الاستئنافي في البقاع القاضي منيف بركات والرئيس الأول لمحكمة استئناف البقاع القاضي أسامة اللحام، بعدما ثبتت إصابة عنصر في قوى الأمن الداخلي بفيروس كورونا من عديد مجموعة حماية قصر عدل زحلة، ويدعى (ج. ع)، للمتابعة واتخاذ الإجراءات اللازمة ومتابعة الأشخاص الذين كانوا على تواصل معه واحتكوا به، وهو ينفذ حاليا الحجر المنزلي.

ووفق مراسلة "المدن" في البقاع، تبين أن العنصر في قوى الأمن الداخلي كان على تماس يومي مع المواطنين والقضاة، خصوصاً أنه يتلقى طلبات وشكاوى المواطنين لدفع غرامات السير، وينقلها إلى القضاة للتوقيع عليها. وهذا أحدث حالة من البلة في المنطقة. وبالتالي سيصار إلى الطلب من جميع المواطنين الذين زاروا قصر العدل في الأسبوع الفائت إجراء فحوص كورونا. فضلاً عن تعقيم مبنى قصر عدل زحلة بعد عطلة العيد. 

صور وعكار
وأعلنت وحدة إدارة الكوارث في اتحاد بلديات قضاء صور، عن عدم تسجل أي إصابة مثبة على مستوى القضاء. لكن هناك اشتباه بحالة واحدة. وبالتالي ما زال عدد المصابين في القضاء 42 مصاباً، توزعوا على الشكل التالي: 34 حالة وافدة من إفريقيا، 3 حالات وافدة من أوروبا، و5 حالات محلية. وقد تماثل تسعة منهم إلى الشفاء بشكل تام.

وفي عكار أعلنت غرفة إدارة الكوارث في المحافظة عن عدم وجود إصابات جديدة، واستقر عدد المصابين على 67، موزعة على 42 حالة موجبة و25 حالة شفاء. أما عدد الذين ألزموا في الحجر المنزلي فوصل إلى 379 بين وافدين ومقيمين.

عودة المغتربين 
وتنتهي اليوم المرحلة الثالثة من الرحلات التي تقوم بها شركة طيران الشرق الأوسط لإجلاء المغتربين اللبنانيين من الخارج. ويستقبل مطار بيروت سبع رحلات من: الرياض، فرانكفورت، باريس، بروكسل، وابو ظبي، ودبي، ولندن. علماً أن رحلات اليوم مخصصة للمسافرين الذين أجروا فحوص PCR في البلدان التي سيغادرونها. 

غرفة العمليات
أظهر التقرير الصادر عن غرفة العمليات الوطنية لإدارة الكوارث، في السرايا الحكومية الكبيرة حول فيروس كورونا، اليوم الأحد في 24 أيار، أن خمس إصابات من أصل 17 سجلت اليوم، كانت بين اللبنانيين الوافدين من الخارج. وتوزعت الإصابات في المناطق على الشكل التالي: 9 إصابات في مجدل عنجر و3 في الشياح وإصابة في كل من البسطة وداريا والوردانية والنبطية الفوقا وشقرا.

ووصل العدد الإجمالي للحالات الموجبة التي تم تسجيلها، من 21 شباط وحتى اليوم، إلى  1114 حالة. ووصل عدد حالات الشفاء إلى 668. وباتت الإصابات الحالية 400، بينها 67 حالة في الاستشفاء (من ضمنها 3 حالات في العناية الفائقة)، و333 في العزل المنزلي. ووصل عدد الوافدين المصابين إلى 191 في مختلف مراحل الإجلاء. 

إلى ذلك وصل عدد الفحوص إلى 2310 فحصاً، ما جعل عدد الفحوص الكلية 63044. وأدناه التقرير اليومي الصادر عن غرفة العمليات.

يمكن تتبع صفحة الفايسبوك الخاصة بالغرفة للاطلاع على منشوراتها والإرشادات والمعلومات.

©جميع الحقوق محفوظة لموقع المدن 2020