من المستفيد من قروض بفائدة صفر؟

المدن - اقتصاد

الجمعة 27/03/2020
أكّد حاكم مصرف لبنان رياض سلامة انّ "كل من لديه ديون تستحقّ في آذار ونيسان وأيار سيستفيد من التعميم الأخير، حين سيحصل على قرض مدته 5 سنوات مع فائدة صفر في المئة".

وقال سلامة في حديث لمحطة "أم.تي.في" عبر برنامج "صار الوقت": طلبنا أن يصار إلى دفع الرواتب من خلال المصرف حتى لا تستفيد الشركات من الأموال، من دون أن تصرف الأموال لموظفيها".

ورداً على سؤال حول مشروع الكابيتال كونترول، لفت إلى أن "ما يهمنا هو تكريس الحساب الخارجي الذي يدخل عليه المال الجديد، الذي من شأنه إعادة انعاش الاقتصاد اللبناني في هذه المرحلة، بالإضافة إلى إمكانية أن يعمل المصرف كصراف وتأمين نصف في المئة من ودائعهم لتمويل الاستيراد".

وفي حين أعلن أننا "نحاول إيجاد منصة (platform) لتنظيم عمل الصرافين بشكل شفاف"، لفت إلى أن لا تعديل في سعر الصرف الرسمي للدولار.

وكان مصرف لبنان قد أصدر منذ أيام تعميماً وسيطًا حمل الرقم 547 يتعلق بالتسهيلات التي من الممكن أن يمنحها للمصارف والمؤسسات المالية. ودعا المؤسسات المالية والمصارف إلى أن تمنح على مسؤوليتها قروضاً استثنائية بالليرة اللبنانية أو بالدولار لعملائها، الذين يستفيدون من قروض بأنواعها كافة، ممنوحة سابقاً من المصرف المعني أو المؤسسة النقدية، وفق شروط محددة.

©جميع الحقوق محفوظة لموقع المدن 2020