كيف حضر نواف الموسوي في مسلسل "خمسة ونص"؟

نور الهاشم

السبت 01/06/2019
اقتحم مقطع صوتي للنائب نواف الموسوي مشهداً من مسلسل "خمسة ونص" للدلالة على انشغال المسؤولين اللبنانيين بخلافات سياسية لا ترتبط بمصالح الشعب ولا تحسن لهم معيشتهم، ولاظهاره كنموذج للتصادم السياسي. 

وجاء المقطع الصوتي بعد مشهد تجسّده الممثلة نادين نجيم وفيه تلقي خطاباً في مجلس النواب، في خليط بصري بين مشاهد مصورة ومشاهد أرشيفية لجلسات حقيقية في مجلس النواب عقدت في ربيع هذا العام 2019 في البرلمان برئاسة الرئيس نبيه بري. 

وحين ينتهي مشهد نادين (النائبة الدكتورة بيان)، وتنزل عن المنبر في مجلس النواب، تنتقل الصورة الى الممثلة رلى حمادة التي كانت تستمع الى خطاب بيان على الشاشة، ويصدر في خلفية الصورة، صوت عضو كتلة حزب الله النيابية نواف الموسوي من الشاشة، يقول فيه: "مقاومتنا هي عزنا وشرفنا وقيمنا.. هي كلنا.."

واللافت ان هذا المقطع الصوتي للموسوي، مقتطع من خطابه الشهير في الجلسة البرلمانية التي عقدت لمناقشة البيان الوزاري للحكومة في 13 شباط / فبراير وردّ فيه على النائب بيار بو عاصي عندما تحدث بو عاصي عن التوتر في الشارع وعلى مواقع التواصل الاجتماعي من جراء سجال حول المقاومة والرئيس الشهيد بشير الجميل : فردّ الموسوي: "المقاومة شرفنا وعزنا، ومن يتعرض لنا سنكسر قدمه ورقبته".
ولم يبقِ مخرج المسلسل العبارة الاخيرة، حيث تحول الصوت الى موسيقى تحجب تلك العبارات، علماً أن الموسوي تعرض للتجميد من عمله في كتلة "الوفاء للمقاومة" بعد تلك الجلسة. 

والمشهد الذي عُرض الجمعة في الحلقة 26 من "خمسة ونص" (بين الدقيقتين التاسعة والـ 11 في الحلقة)، يظهر نجيم التي تلعب دور نائبة في البرلمان اللبناني ، وتلقي كلمة في البرلمان تعلن فيها مقاطعتها عن حضور الجلسات لأن لا شيء سيتغير في ظل وجود الحكومة والحكومة التي سبقتها.

ونقلت صوت اللبنانيين واعتراضاتهم على زحمة السير واقفال الطرقات اثناء الجلسات البرلمانية، وادعاء محاربة الفساد دون توقيف الفاسدين، مستلهمة بهذا الدور، عمل النائبة بولا يعقوبيان. 

وبدا ان يعقوبيان تلقفت المبادرة، ونشرت المقطع في صفحتها في انستغرام وكتبت: " لا بد من يوم يعي فيه الشعب أنكم انتم بالتكافل والتضامن في ما بينكم أكلتم سحقتم ردمتم طمرتم وطني". واضافت: "شكرا لنقل الرسالة الى اوسع جمهور. شكرا لانكم تساهمون في جعل المتفرجين شعبا#لبنان #شعب واحد". 

وفيما وجهت تحيات للكاتبة ايمان السعيد تعليقاً على المشهد، خرجت تعليقات أخرى على المشهد الذي مزج بين لقطات أرشيفية وأخرى حية، حيث تداول ناشطون صور الخطاب وعلقوا على وجود الرئيس بري كرئيس للمجلس في العمل الفني أيضاً. 

©جميع الحقوق محفوظة لموقع المدن 2019