هيكل: التشكيك بدور المؤسسة العسكرية يخدم أعداء البلاد

المدن - سياسةالجمعة 2026/05/22
Image-1764583743
حجم الخط
مشاركة عبر

أكّد قائد الجيش العماد رودولف هيكل أنّ "السّلم الأهلي والوحدة الوطنيّة هما السّلاح الأقوى لحماية لبنان واستقراره، وذلك يتحقّق بفضل ثبات الجيش وعزيمته"، محذّرًا من أنّ "التّطاول على المؤسّسة والتّشكيك بدورها من هنا أو هناك، تارةً بالتّشهير والاتّهامات بالتّقصير، وتارةً عبر الشّائعات الطّائفيّة والمناطقيّة والافتراءات الباطلة التي تخدم أعداء لبنان، لن يثنيها عن الاستمرار في أداء واجبها".

وجاء كلام هيكل في أمر اليوم لمناسبة عيد المقاومة والتّحرير، في رسالة اتّخذت بعدًا سياسيًّا وأمنيًّا واضحًا، خصوصًا أنّها تضمّنت ردًّا غير مباشر على العقوبات الأميركيّة التي طالت ضابطًا في المؤسّسة العسكريّة، وسط تصاعد الضغوط على الجيش قبيل الاستحقاقات الأمنيّة والدبلوماسيّة المقبلة.

 

الجيش سدّ في وجه الفتنة

قال هيكل: "رسالتنا واضحة: سيكون الجيش السّدّ المنيع في وجه المؤامرات التي تدفع نحو زعزعة الاستقرار الدّاخلي والسّلم الأهلي، وسيبقى الجيش، بفضل ثبات عسكريّيه وتضحيات شهدائه وجرحاه، قويًّا متماسكًا وحارسًا للوحدة الوطنيّة".

وأضاف أنّ لبنان يواجه تحدّيات مصيريّة، مستحضرًا في ذكرى عيد المقاومة والتّحرير "محطّة وطنيّة شكّلت علامة مضيئة في تاريخ لبنان، إذ تجسّد فيها تمسّك اللبنانيّين بأرضهم وسيادتهم وكرامتهم الوطنيّة في مواجهة الاحتلال الإسرائيلي".

وتابع: "اليوم نستذكر تضحيات الشّهداء وكلّ من ساهم في صون الوطن، مستمدّين من تلك المرحلة روح الصّمود والوحدة والأمل بمستقبل أكثر استقرارًا وازدهارًا لجميع اللبنانيّين".

 

العدوان مستمرّ والجيش إلى جانب المواطنين

وتوجّه هيكل إلى العسكريّين، مشيرًا إلى أنّ لبنان لا يزال يعيش تداعيات العدوان الإسرائيلي المستمرّ، وما ينتج عنه من دمار وسقوط آلاف الشّهداء والجرحى في مختلف المناطق، ولا سيّما في الجنوب، بالتزامن مع استمرار احتلال أراضٍ لبنانيّة.

وقال إنّ الجيش يبذل أقصى قدراته، في ظلّ ظروف معقّدة وأخطار كبيرة، بهدف التّخفيف من آثار العدوان والوقوف إلى جانب المواطنين، خصوصًا النازحين والصّامدين، بالتوازي مع مهمّاته الأمنيّة المتواصلة، من محاربة الإرهاب والجريمة المنظّمة، إلى توقيف المطلوبين والمخلّين بالأمن، وضبط الحدود الشّماليّة والشّرقيّة وحمايتها.

وأضاف: "تمسّكوا برسالتكم، وحافظوا على معنويّاتكم وجهوزيّتكم الدّائمة، وكونوا على ثقة بأنّ السّلم الأهلي والوحدة الوطنيّة هما السّلاح الأقوى لحماية لبنان واستقراره، وذلك يتحقّق بفضل ثبات الجيش وعزيمته".

وختم بالقول: "أداؤكم والتزامكم ودوركم مدرسة في الوطنيّة على الجميع التمثّل بها. وفي هذه المناسبة، يظلّ أملنا كبيرًا في استعادة كلّ شبر من أرضنا، فيما يعطي اللبنانيّون بتضحياتهم المثال في الإرادة والعزيمة والصّمود".

 

قيادة الجيش: الولاء للمؤسّسة والوطن فقط

في موازاة موقف قائد الجيش، صدر عن قيادة الجيش، مديريّة التّوجيه، بيان أوضحت فيه أنّه، في ضوء ما ورد في بيان وزارة الخزانة الأميركيّة والمتعلّق بمشاركة أحد ضبّاط الجيش اللبناني في تسريب معلومات استخباريّة خلال العام الجاري، لم يجرِ تبليغ قيادة الجيش عبر قنوات التّواصل المعتمدة.

وأكّدت القيادة أنّ جميع ضبّاط المؤسّسة العسكريّة وعناصرها يؤدّون مهمّاتهم الوطنيّة بكلّ احتراف ومسؤوليّة وانضباط، ووفق القرارات والتّوجيهات الصّادرة عن قيادة الجيش.

وشدّدت على أنّ ولاء العسكريّين هو للمؤسّسة العسكريّة والوطن فقط، وأنّهم يلتزمون تنفيذ واجباتهم الوطنيّة بعيدًا عن أيّ اعتبارات أو ضغوط أخرى.

Loading...

تابعنا عبر مواقع التواصل الإجتماعي

إشترك في النشرة الإخبارية ليصلك كل جديد

اشترك معنا في نشرة المدن الدورية لتبقى على اتصال دائم بالحدث