الأحد 2023/06/04

آخر تحديث: 12:09 (بيروت)

موفد البطريرك يلتقي حزب الله: لنبتعد عن "الغالب والمغلوب"

الأحد 2023/06/04
موفد البطريرك يلتقي حزب الله: لنبتعد عن "الغالب والمغلوب"
سيلتقي موفد البطريرك الرئيس نبيه برّي (بكركي)
increase حجم الخط decrease
أكد البطريرك الماروني، الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي، في عظة الأحد، أن "رجال السياسة عندنا مدعوّون لممارسة عملهم السياسيّ كفنٍّ لخدمة الخير العام، الذي منه خير جميع المواطنين وخير كلّ مواطن".

وأضاف، "فاستحضار الله، قبل عملهم وأقوالهم ومواقفهم، يُخرجهم من أنانيّاتهم ومصالحهم الخاصّة، ويغلّبهم على الخلافات، ويزيّنهم بالأخلاقيّة، إنّ استحضار الله يضعهم أمام الشعور بمسؤوليّتهم عن هدم أوصال الدولة، وتعطيل المؤسّسات الدستوريّة، وتعثّر عمل الإدارات العامّة، وإفقار الشعب وإذلاله وكفره بوطنه وتهجيره".

وتابع، "أجل، لو استحضر المسؤولون السياسيّون الله، بحسب رتبهم، لكانوا انتخبوا رئيسًا للجمهوريّة ضمن فترة الشهرين السابقة لنهاية عهد الرئيس العماد ميشال عون وفقًا للمادّة 73 من الدستور".

واستكمل البطريرك، "لو يستحضرون الله اليوم بعد مضيّ ثمانية أشهر على فراغ سدّة الرئاسة، وأمام الإنهيار الكامل سياسيًّا واقتصاديًّا وماليًّا واجتماعيًّا، لسارعوا إلى التفاهم والتوافق على انتخاب رئيس يحتاجه لبنان في الظروف الراهنة".

وأردف، "فإنّا نبارك كلّ خطوة في هذا الإتجاه بعيدًا عن المقولة البغيضة: "غالب ومغلوب" بين أشخاص أو بين مكوّنات البلاد، فهذا أمرٌ يؤدّي إلى شرخ خطير في حياة الوطن، فيما المطلوب وحدة لبنان وشعبه وخيرهما".
وختم البطريرك قائلاً: "لنصلِّ إلى اللّه كي يضع كل المسؤولين أمام حضرته فيعملوا بحسب إرادته".

موفد الراعي إلى حزب الله
وكان البطريرك الراعي قد بدأ تواصله مع القوى السياسية المختلفة، لوضعها في صورة نتائج زيارته الى باريس، والتشاور حول إمكانية التوافق لإنجاز الاستحقاق الرئاسي، ووضع القوى في صورة تطور اتفاق المعارضة على جهاد ازعور كمرشح لرئاسة الجمهورية. وفي هذا السياق تكشف مصادر متابعة أن الراعي أوفد المسؤول الاعلامي في الصرح البطريركي وليد غياض إلى حزب الله لدعوته الى التوافق، والتلاقي مع إرادة المسيحيين، لكن جواب الحزب كان واضحاً، في استمرار تمسكه بترشيح سليمان فرنجية. كذلك يعقد غياض لقاءات مع العديد من القوى والشخصيات، بما فيها رئيس مجلس النواب نبيه برّي.

لقاء نصرالله
في السياق تتحدث المعلومات عن أن الأمين العام لحزب الله، السيّد حسن نصرالله، استقبل المطران بولس عبد الساتر موفداً من البطريرك الراعي، الذي أبلغ نصرالله ما سمعه البطريرك عن ضرورة التحاور مع القوى غير المسيحية وحزب الله تحديدًا لإنتخاب رئيس للجمهورية لكل لبنان. ووفق المعلومات، فإن المطران عبد الساتر سيستكمل جولته على كل القوى السياسية.

وقد علق الراعي، رداً على هجوم حزب الله عليه، بالقول: "ما بردّ عَ حدا وما بحياتي ردّيت عَ حدا لا سلبًا ولا إيجابًا".

ولفت الراعي، إلى أنني "إلتقيت رئيس تيار المردة سليمان فرنجية وسألتقي الجميع ويجب أن نخرج من المأساة التي يعيشها لبنان ولا مشكلة لدينا مع أحد".

وأضاف "لن أدخل في جدال التوافق على إسم جهاد أزعو، وشغلي بعملو ووقت فيه لزوم بعلن عنّو".

من جهة أخرى يفترض أن يعقد لقاء بين النائب غسان سكاف مع كل من حزب الله وبرّي، في إطار المساعي نفسها، والمطالبة بعقد جلسة انتخابية قريباً. فيما ستعلن القوى المعارضة مساء الأحد ترشيح جهاد ازعور للرئاسة.

في المقابل، تشير المصادر إلى أن نائب رئيس مجلس النواب الياس بو صعب التقى برّي مؤخراً للبحث في الخطوات التي ستتخذ بعد ترشيح جهاد ازعور.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها