الخميس 2023/06/01

آخر تحديث: 12:58 (بيروت)

الراعي للتواصل مع حزب الله.. والمعارضة تستعد لترشيح أزعور

الخميس 2023/06/01
الراعي للتواصل مع حزب الله.. والمعارضة تستعد لترشيح أزعور
إمكانية ترشيح أزعور من بكركي (علي علوش)
increase حجم الخط decrease
قال البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي: "لا يحقّ لأحد أن يلعب بمصير اللبنانيين، والشعب ليس بدجاج ولا بقطيع. ولا أحد يحقّ له هدم لبنان، فأصبحنا مسخرة الدول بسبب بعض السياسيين". وخلال استقباله وفد نقابة الصحافة، أوضح الراعي، أنَّ "الفاتيكان وفرنسا طلبا مني أن أعمل داخليًا مع باقي المكونات". وأشار الراعي إلى أنَّ "الطائف أقرّ اللامركزية الإدارية وعلينا السير باتجاهها". ولفت إلى أنه، "لمسنا في خلال جولتنا على الفاتيكان وفرنسا ارتياحاً للتوافق المسيحي على اسم (مرشح للرئاسة)".

..حتى مع حزب الله
وأضاف، "طالبت بمؤتمر دولي بنوده تنفيذ الطائف، تنفيذ قرارات مجلس الأمن، وحل قضية اللاجئين الفلسطينيين والنازحين السوريين وإعلان حياد لبنان". وتابع، "هناك تواصل دائم مع رئيس مجلس النواب نبيه برّي. ولكن سنتصل به أيضًا للتداول في الملف الرئاسي. كما وسنتكلم مع الجميع من دون استثناء حتى مع حزب الله. والحراك سيبدأ من اليوم".

يأتي كلام الراعي، وسط استمرار الاتصالات بين قوى المعارضة للاتفاق على ترشيح جهاد أزعور، وتبني ترشيحه في الأيام القليلة المقبلة. إذ يشار إلى أن البطريرك الراعي سيعمل على تكثيف اتصالاته مع القوى السياسية المختلفة في سبيل البحث عن التوافق، والمساعي لعقد جلسة انتخابية. فيما تفيد بعض المعلومات إلى إمكانية ترشيح أزعور من بكركي. 

أبواب المجلس
وفي السياق، أشار المكتب الإعلامي لرئيس مجلس النواب، إلى أنّ الرئيس برّي "جدد التأكيد على أن أبواب المجلس النيابي لم ولن تكون موصدة أمام جلسة انتخاب رئيس للجمهورية، بحال أُعلن عن ترشيحين جديين على الأقل للرئاسة. وخلاف ذلك، من تشويش وتهديد لا يعود بفائدة ولا ينفع، سيّما مع رئيس المجلس".

وفي اطار الجهود التي تقوم بها قوى نيابية معارضة وتغييرية لمواجهة منطق تخيير اللبنانيين بين الرضوخ او الفراغ، عقد ممثلون عن كتل الجمهورية القوية والكتائب والتجدد وعدد من نواب التغيير اجتماعا لوضع الآليات المناسبة المؤدية الى بلورة اتفاق رئاسي بينها وبين كتل اخرى تقاطعوا معهم على اسم مرشح مشترك لرئاسة الجمهورية. وتم التداول في كيفية تظهير هذا التقاطع عند حدوثه بما يدفع باتجاه إنهاء الفراغ الرئاسي وإنقاذ لبنان من أزمته.

من جهته أعلن عضو تكتل الجمهورية القوية النائب فادي كرم، في حديث لإذاعة "صوت كل لبنان"، أن "خليّة أفرقاء المعارضة تعقد اجتماعات يومية، للبحث في طريقة إعلان تبنّي ترشيح الوزير السابق جهاد أزعور خلال أيام، وبالتنسيق مع التيار الوطني الحرّ، من أجل أن نكون فريقاً واحداً متماسكاً لمقاربة المعركة الرئاسية والضغط على الرئيس نبيه برّي بهدف الدعوة إلى جلسة انتخاب رئيس في أسرع وقت".
وأشار إلى أن "الرئيس برّي يعلم أنه من مصلحة البلد الدعوة إلى جلسة، لا سيّما أن هناك مرشحَين، وكل الأفرقاء باتوا جاهزين للانتخابات الرئاسية واتّخذوا مواقفهم، وبالتالي سقطت اليوم الحجة وراء عدم الدعوة إلى جلسة"، وقال: "من المفترض أن مرشحنا جهاد أزعور لديه القدرة على تأمين أكثر من 65 صوتاً".
وعن احتمال فرض عقوبات أميركية على شخصيات لبنانية، اعتبر أن "الشخصيات المعرّضة لعقوبات مرتبطة أساسًا بملفات فساد واليوم تعطّل الاستحقاق الرئاسي وتشلّ الدولة".

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها