الأربعاء 2023/05/31

آخر تحديث: 19:06 (بيروت)

أزمة الرئاسة: الخارجية الأميركية تلوّح بعقوبات.. وأزعور للقاء "التغييريين"

الأربعاء 2023/05/31
أزمة الرئاسة: الخارجية الأميركية تلوّح بعقوبات.. وأزعور للقاء "التغييريين"
بربارة ليف: إمكانية انهيار الدولة في لبنان ما زالت قائمة (الأرشيف)
increase حجم الخط decrease
أكدت مساعدة وزير الخارجية الأميركي لشؤون الشرق الأدنى، بربارا ليف، "أننا نعمل مع الأوروبيين لدفع البرلمان اللبناني إلى القيام بواجبه في انتخاب رئيس للبلاد"، معتبرة أن "إمكانية انهيار الدولة في لبنان ما زالت قائمة حتى الآن". وأعلنت ليف أن "إدارة بايدن تنظر في إمكانية فرض عقوبات على المسؤولين اللبنانيين على خلفية عدم انتخاب رئيس".

"التغييريون" وأزعور
في السياق تحدثت معلومات عن لقاء مرتقب بين نواب قوى التغيير والمرشح لرئاسة الجمهورية جهاد أزعور غداً الخميس. وفي السياق، أفادت مصادر نواب التغيير إلى أن "الكتل المعارضة ستطلب من جهاد أزعور ضمانة بعدم إعطاء الثلث المعطل لأي طرف". وأضافت المصادر، أنه "من شروط الكتل المعارضة التي ستطرحها على جهاد أزعور منع المحاصصة الطائفية في الوزارات، على أن لا تكون وزارة المال من حصة الشيعة أو وزارة الداخلية من حصة السنة دائماً".

من جانبه كشف النائب إبراهيم منيمنة أنّ "الوزير السابق جهاد أزعور لم يتواصل معنا بعد بشأن ترشحه إلى الرئاسة، ونحن لدينا أسئلة كثيرة حول رؤيته وعن المرحلة السابقة التي كان فيها في الحكم". ولفت إلى أنّه "يبدو أن ترشيح جهاد أزعور أصبح مختلًا كثيرًا بسبب عدم توافق الكتل عليه، والموضوع لا يزال ضبابيًا"، موضحًا أنّه "يجب أن يكون هناك وضوح في الرؤية والمقاربة للإصلاح السياسي والاقتصادي والملفات الشائكة في البلد، التي سيهتم بها الرئيس".

فيما أعلن رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع، في حديث صحافي، أنه حُسم التفاهم وتم الاتفاق بين المعارضة و"التيار الوطني الحر"، ورئيس التيار النائب جبران باسيل، على اسم جهاد أزعور.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها