السبت 2023/03/25

آخر تحديث: 16:06 (بيروت)

الراعي: حالة شعبنا الماساوية من سوء الأداء السياسي والفساد

السبت 2023/03/25
الراعي: حالة شعبنا الماساوية من سوء الأداء السياسي والفساد
لحضّ المسؤولين على القيام بواجباتهم بعد الإقرار بمسؤوليّتهم المباشرة عن إفقار المواطنين(بكركي)
increase حجم الخط decrease

اعتبر البطريرك الماروني الكاردينال بشارة الراعي أن "حالة شعبنا في لبنان اليوم مأساويًّة: إقتصاديًّا وماليًّا واجتماعيًّا وأخلاقيًّا. هذه المأساة تتأتّى، كما الكلّ يعلم ويقرّ، من سوء الأداء السياسيّ والفساد وعبادة المصالح الخاصّة والفئويّة". مؤكداً "إنّا سنلتقي بسرور، الأربعاء الخامس من نيسان المقبل، مع السادة النوّاب المسيحيّين في خلوة روحيّة نستمع فيها معًا إلى كلام الله، ونتأمّل فيه بالصمت والصلاة والسجود أمام القربان المقدّس والصوم والوقفة مع الذات والتوبة".

 كلام الراعي جاء خلال ترؤسه في الصرح البطريركي في بكركي، قداس عيد البشارة، الذي يصادف مع الذكرى الثانية عشرة لبدء خدمته البطريركيّة، شارك فيه السفير البابوي المونسينيور باولو بورجيا . 
القى الراعي عظة بعنوان "ها أنا أمة الربّ فليكن لي بحسب قولك" وقال في سياقها: "نعم" قلتها بدوري عندما سألني مدبّر الكنيسة البطريركيّة رئيس سينودس أساقفة كنيستنا الإنتخابيّ آنذاك، المثلّث الرحمة المطران رولان أبو جوده: "إذا كنت أقبل بانتخابي بطريركًا لأنطاكية، أبًا ورأسًا لكنيستنا المارونيّة"، وقلت "نعم"، وكان ذلك في 15 آذار 2011. ففهت للحال أنّ "الأبوّة والرئاسة" دعوة دائمة إلى الخدمة. واتخذت يومها الشعار لخدمتي: "شركة ومحبّة".

أضاف" لقد حاولت بمؤآزرتكم، اخواني السادة المطارنة، وما زلت، مع النقص هنا وهناك، مواصلة تعزيز هذه الشركة والمحبّة داخل كنيستنا المارونيّة في لبنان والنطاق البطريركيّ وبلدان الإنتشار، وعلى مستوى الكنائس الشقيقة، وبخاصّة على مستوى العائلة اللبنانيّة بتعدّديتها الدينيّة والثقافيّة".

عيد المسلمين والمسيحيين
وتابع: "ليس صدفة أن اختار المسلمون والمسيحيّيون عيد بشارة السيّدة العذراء بمرسوم رسميّ بتاريخ 27 تشرين الأوّل 2010 عيدًا وطنيًّا مشتركًا. فهي عندهم جميعًا "أمّ" بل هي أكرم وأقدس الأمّهات التي تجمع أبناءها وبناتها وتوحّدهم. كتب بالأمس أحد المفكّرين المسلمين اللبنانيّين: "إنّها لنا مسيحيّين ومسلمين رمز اندماجنا معًا وعيشنا الواحد معًا ومصيرنا معًا. ولذا، "نحن مريميّون". أن نكون مريميّين يعني أن نكون إخوة معًا حقيقيّين في الوطن، وأن نكون أحرارًا غير مستلحقين لأحد من أصنام رجال المذهبيّة والحزبيّة والفئويّة. أن نكون مريميّين يعني أن لا نخاف من أحد وأن لا نخيف أحدًا. ويعني أن نكون مسلمين حقًّا ومسيحيّين حقًّا، وبالتالي أن نصبر على بعضنا البعض، وأن نثق ببعضنا البعض، وأن نستكين إلى وطننا لبنان" (الوزير السابق إبراهيم شمس الدين، في النهار 24 آذار 2023: " مريم السيّدة، مريم الحرّة، مريم الأمّ). يأتي هذا العيد الروحيّ والوطنيّ المشترك مع بداية شهر رمضان المبارك، وبمناسبته وجّه مجمع الحوار بين الأديان في الفاتيكان رسالة تهنئة ودعاء إلى الإخوة المسلمين بعنوان: "مسلمون ومسيحيّيون: روّاد المحبّة والصدافة". في هذه الرسالة دعوة للمحافظة على العيش المشترك السلميّ والودّي بوجه العديد من التحديات والتهديدات، ونقرأ: " كلّ شيء يبدأ بموقفنا تجاه بعضنا البعض، لا سيما عندما تكون هناك اختلافات بيننا في الدين أو العِرق أو الثقافة أو اللغة أو السياسة. يمكن اعتبار الاختلافات بمثابة تهديد، ولكن لكل واحد الحق في هويته الخاصة بميزاتها المتنوعة، من دون تجاهل المشتركات أو نسيانها".

إقرار المسؤولين
وقال الراعي "حالة شعبنا في لبنان اليوم مأساويًّة: إقتصاديًّا وماليًّا واجتماعيًّا وأخلاقيًّا. والإستهتار بالشعب المقهور والمظلوم والمتروك على قارعة الطريق مثل "نفايات"، كما يقول قداسة البابا فرنسيس. هنا ترتسم حقول عملنا ورسالتنا: إذكاء ديناميّة العمل الروحيّ والراعويّ والرسوليّ؛ المزيد من التضامن في مساعدة شعبنا ماديًّا ومعنويًّا وحياتيًّا؛ والسعي بشتّى الطرق لتعزيز الوحدة بين متعاطي السياسة والسلطات المدنيّة، ولحضّهم على القيام بمسؤوليّاتهم بعد الإقرار بأخطائهم وبفشلهم وبمسؤوليّتهم المباشرة عن إفقار المواطنين وإذلالهم وتهجيرهم وموتهم في بيوتهم لجوعهم، ولعدم إمكانيّة شراء دواء ودخول مستشفى، وعن انتحارهم يأسًا لعجزهم عن تأمين المأكل والمشرب لأولادهم. فينتظر من هؤلاء المسؤولين الإقرار امام الله والناس، بمسؤوليّتهم عن خراب الدولة والجمهوريّة بإحجامهم عن انتخاب رئيس للجمهوريّة، وبتعطيلهم انتظام المؤسّسات الدستوريّة".

وختم الراعي: "في هذا السياق، إيمانًا منّا بأنّ الرجوع إلى الله وبالإصغاء لصوته، والتفاعل مع نعمته، يشكّل مفصلًا أساسيًّا في حياة الإنسان، فإنّا سنلتقي بسرور، الأربعاء الخامس من نيسان المقبل، مع السادة النوّاب المسيحيّين في خلوة روحيّة". 

 

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها