الجمعة 2023/03/24

آخر تحديث: 19:31 (بيروت)

جولة "ليف" الأميركية ببيروت: لإعادة تكوين السلطة بسرعة

الجمعة 2023/03/24
جولة "ليف" الأميركية ببيروت: لإعادة تكوين السلطة بسرعة
ليف: "لا يُمكن أن يستمرّ الوضع في لبنان على ما هو عليه" (دالاتي ونهرا)
increase حجم الخط decrease
تواصل مساعدة وزير الخارجية الأميركي لشؤون الشرق الأدنى، باربارا ليف، جولتها على المسؤولين اللبنانيين. وهي زيارة تجريها من ضمن جولة على المنطقة تشمل لبنان، مصر، الاردن وتونس.
تأتي زيارة ليف على وقع استمرار الازمة السياسية والمالية التي يعيشها لبنان، وهي التي كانت قد اشارت سابقاً، خلال ندوة حوارية حول الملف اللبناني، بأنه في حال لم يعمل اللبنانيون على التوافق فيما بينهم على حل الأزمة وانتخاب رئيس وتشكيل حكومة، فإن البلاد ستكون أمام المزيد من الانهيارات والأزمات.

الرئيس والحكومة و"الصندوق"
وفي هذا السياق أكدت المسؤولة الأميركية تشديد بلادها على ضرورة انتخاب رئيس للجمهورية، وتشكيل حكومة لإنجاز الإصلاحات المطلوبة، وتوقيع الاتفاق مع صندوق النقد الدولي. وفيما حاول المسؤولون اللبنانيون معرفة الموقف الحقيقي لواشنطن حول الاستحقاق الرئاسي والمرشحين، كان الجواب بأن أميركا تريد تكوين السلطة ولا تدخل في التفاصيل، فيما جهات أخرى تحمّل المسؤولة الأميركية مواقف ضمنية تشير إلى رفض مسألة "المقايضة"، فيما جهات أخرى تنقل أن الموقف الأميركي براغماتي، وفي حال تم التوافق على أي شخص للرئاسة، فواشنطن ستكون قادرة على التعامل معه، وإن كان هذا الشخص هو سليمان فرنجية.

ورحبت المسؤولة الأميركية أمام المسؤولين اللبنانيين بالاتفاق السعودي الإيراني، مشيرة إلى أن السعوديين كانوا قد وضعوا الأميركيين في أجواء هذه المفاوضات، مشددة على ضرورة الحفاظ على الاستقرار في لبنان.

كليمنصو وعين التينة ومائدة الإفطار
وزارت مساعدة وزير الخارجيّة الأميركيّة لشؤون الشّرق الأدنى باربرا ليف، ترافقها السفيرة الأميركية في لبنان دوروثي شيا، رئيسَ الحزب التقدمي الإشتراكي وليد جنبلاط في كليمنصو. وقد استقبلها في حضور رئيس كتلة "اللقاء الديمقراطي" النائب تيمور جنبلاط، والنائب راجي السعد، حيث كان عرض لمجمل الأوضاع والتطورات السياسية.

بعدها انتقلت إلى عين التينة، حيث اسقبلها رئيس مجلس النواب نبيه برّي. وأكدت ليف خلال لقائها مع رئيس مجلس النواب أن "لا يُمكن أن يستمرّ الوضع في لبنان على ما هو عليه لمدة طويلة".

كما أشارت ليف إلى أنّ "الوضع الاقتصادي متدهور، ويجب الاتفاق مع صندوق النقد الدولي على حلّ في أسرع وقت ممكن".

ومن ثمّ توجهت ليف وشيا والوفد المرافق إلى الخارجية، حيث التقت وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الأعمال عبدالله بوحبيب، وتمّ البحث بآخر التطورات السياسية والاقتصادية في لبنان، وما يجري في المنطقة من تحوّلات، لا سيما إنعكاسات الإتفاق السعودي-الايراني والصراع اليمني والأزمة السورية.

وعصراً، توجهت ليف ترافقها شيا إلى دارة رئيس الحكومة نجيب ميقاتي. وخلال اللقاء، تم البحث في الأوضاع الراهنة في لبنان والعلاقات الثنائية ونتائج جولة ليف على عدد من دول المنطقة. واستبقى ميقاتي الوفد الأميركي إلى مائدة الإفطار.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها