image
الأربعاء 2023/01/25

آخر تحديث: 13:26 (بيروت)

مساعدات أممية بأموال أميركية لدعم رواتب العسكريين اللبنانيين

الأربعاء 2023/01/25 المدن - لبنان
مساعدات أممية بأموال أميركية لدعم رواتب العسكريين اللبنانيين
شيا: دعم راتب كل عسكري بمئة دولار شهرياً لمدة ستة أشهر (الوكالة الوطنية)
increase حجم الخط decrease
أطلق اليوم برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، بالشراكة مع السفارة الأميركية في بيروت والجيش اللبناني وقوى الأمن الداخلي، برنامج دعم عناصر الجيش وقوى الأمن، في بيت الأمم المتحدة (مبنى الإسكوا).

وأعلنت خلاله السفيرة الأميركية في بيروت، دوروثي شيا، موافقة الكونغرس الأميركي على إعادة تخصيص جزء كبير من المساعدة الأمنية لقوى الامن الداخلي والجيش اللبناني. وأكدت أن المدفوعات سوف تعطى بموجب القانون الأميركي، أي مئة دولار شهرياً لمدة ستة أشهر لمبلغ إجمالي بقيمة اثنين وسبعين مليون دولار. وأشارت شيا إلى أنه يقع على عاتق الحكومة اللبنانية دفع رواتب جنودها وقواها الأمنية.

أما قائد الجيش، العماد جوزاف عون، فقال: "واجه الجيش تحديات كثيرة وصمد، لكن هذه الأزمة هي الأخطر". وتابع: "أشكر أميركا الصديقة لمبادرتها، وأشكر كل من سعى لإنجاز هذا المشروع لدعم الجيش الذي سيبقى صامداً وجاهزاً للتضحية".

من جانبه شدد المدير العام لقوى الأمن الداخلي، اللواء عماد عثمان، على أن "عائلات القوى الأمنية تعاني كما كلّ العائلات اللبنانية، وتأتي المساعدة التي تستمر 6 أشهر في ظلّ وضع دقيق وحساس". ودعا الدول المانحة لمساعدة القوى الأمنية لتستمر بحماية الجميع.

يشار إلى أن دولة قطر كانت قد أعلنت في 30 حزيران 2022 عن منح الجيش اللبناني هبة مالية بقيمة 60 مليون دولار ويتم تسليمها على دفعات. وأعلنت في حينها وزارة الخارجية القطرية أن الدعم مقدم للجيش اللبناني الذي يواجه صعوبات كبرى تتعلق بتأمين حاجاته الأساسية، وقالت الوزارة في حينها ببيانها إنه "بناء على توجيهات أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أعلنت قطر عن تقديمها دعمًا بمبلغ 60 مليون دولار في إطار دعم الجيش اللبناني". وهذه المبالغ يتم توزيعها نقداً لعناصر وضباط الجيش اللبناني بقيمة 100 دولار شهرياً.

وتشير بعض المعلومات إلى أنه في الزيارة الأخيرة التي اجراها قائد الجيش إلى دولة قطر في 10 ديسمبر 2022 جرى البحث مع المسؤولين في استمرار قطر بتقديم الدعم للجيش بمبلغ مالي مماثل للمبلغ الأول أي ستين مليون دولار لمساعدة العسكريين. كما أن دولة قطر تقدم مساعدات طبية لقوى الأمن الداخلي في لبنان. 

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها