image
الخميس 2023/01/19

آخر تحديث: 13:23 (بيروت)

نواب "التغيير" يعتصمون داخل البرلمان: انتفاضة ضد الدوامة القاتلة؟

الخميس 2023/01/19 المدن - لبنان
نواب "التغيير" يعتصمون داخل البرلمان: انتفاضة ضد الدوامة القاتلة؟
النائبان ملحم خلف ونجاة عون بدءا اعتصاماً داخل مجلس النواب وانضم إليهما نواب آخرون (علي علوش)
increase حجم الخط decrease
في خطوة مفاجئة، وتشكل سابقة، قرر عدد من نواب "التغيير" البقاء داخل القاعة العامة، والاعتصام داخل المجلس النيابي إلى حين انتخاب رئيس للجمهورية. وكان النائب ملحم خلف قد أعلن خلال جلسة انتخاب الرئيس الحادية عشرة عن بقائه مع النائب نجاة صليبا في المجلس، إلى حين الوصول إلى اتفاق على انتخاب رئيس.
وبعد انتهاء الجلسة، بقي خلف وصليبا إلى جانب النواب أسامة سعد، الياس جرادة وبولا يعقوبيان داخل القاعة العامة. ودعوا عدداً من النواب إلى الاعتصام معهم. بعدها خرجت يعقوبيان لتولي مسألة توفير الطعام وبعض الحاجيات للنواب.

في دوامة قاتلة
وقال النائبان خلف وصليبا: "لن نخرج. وسننام داخل المجلس النيابي.. ولو قطعوا الكهرباء. ما أصلا مقطوعة ع الكلّ". و"من ينتظر إيعازاً خارجياً فهذا يعني أن النواب لا يمثلون الشعب. وسينضم إلينا نواب آخرون". وأشار خلف خلال اعتصامه مع صليبا داخل المجلس النيابي إلى أننا "في دوامة قاتلة، والشعب اللبناني في خطر، إذ نشهد عملية تعطيل غير مسبوقة، ومجلس النواب مسؤول عن عدم انتخاب رئيس للجمهورية". وأضاف: "قررنا أنا والزميلة نجاة صليبا الاعتصام لكسر الجمود، وقد انضم إلينا نواب آخرون، ونحن بانتظار باقي النواب. وهذه الخطوة ليست رمزية، بل هدفها الدفع نحو انتخاب رئيس. فهذا واجب كل نائب". واعتبر خلف أن "جميع النواب مسؤولون عن التعطيل، ومن واجبهم وقف هذا النهج".

من جهة أخرى دعت النائبة نجاة صليبا جميع النواب "الاعتصام مستمر إلى حين عودة الجلسات، لأنه من واجبهم انتخاب رئيس في أسرع وقت ممكن". كما وتم إبلاغ النواب المعتصمين بأنه سيتم إغلاق جميع مداخل المجلس النيابي وإطفاء الكهرباء عند الساعة 2:30، فيما يبحث النواب البقية عن طريقة لابقاء مدخل واحد مفتوح للحفاظ على التواصل مع النواب المعتصمين.  وأعلنت النائب سينتيا زرازير:" أُبلغنا أنهم سيُقفلون الأبواب ويطفئون الكهرباء عند الساعة الثانية والنصف ويُصبح مَن في الداخل كأنّه في سجن وأبحث حاليًّا عن مداخل أخرى للدخول."



اعتصام مفتوح؟
من جهته، أشار رئيس حزب "الكتائب اللبنانية" النائب سامي الجميّل، اليوم الخميس، إلى أننا "قد ننضم للخطوة التي قام بها النائب ملحم خلف بالاعتصام، إذ يجب أن يكون هناك دورات متتالية للوصول إلى انتخاب رئيس". وأضاف: "مش ناقصنا شي" لعقد جلسات متتالية للوصول إلى انتخاب رئيسة للجمهورية، إلا إذا أرادوا الخضوع للقرارات الخارجية.

وكان خلف لفت خلال جلسة انتخاب رئيس للجمهورية، إلى أنني "أخجل من نفسي بأن أكون نائباً، فيما الشعب يطالب بلقمة الخبز والحليب والكهرباء". في حين أكدت النائبة بولا يعقوبيان تأييدها لموقف النائبين ملحم خلف ونجاة عون في اعتصامهما السلميّ داخل المجلس: "عسى أن تُفتح جلسات متتالية ومتواصلة لانتخاب رئيس". كما نقلت النائبة سينتيا زرازير حقائب النائبة نجاة صليبا إلى داخل المجلس: "شكلوا اعتصام مفتوح للخميس المقبل".

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها