الإثنين 2022/09/26

آخر تحديث: 15:29 (بيروت)

لبنان ينتظر رسالة هوكشتاين.. وتخوف إسرائيلي من جرأة نصرالله

الإثنين 2022/09/26
لبنان ينتظر رسالة هوكشتاين.. وتخوف إسرائيلي من جرأة نصرالله
"جوهر التسوية هو الموافقة على حدود المياه الاقتصادية" (دالاتي ونهرا)
increase حجم الخط decrease

عرض رئيس الجمهورية العماد ميشال عون قبل ظهر اليوم الاثنين مع نائب رئيس مجلس النواب الياس بو صعب، خلال استقباله له في قصر بعبدا، نتائج الزيارة التي قام بها إلى نيويورك الأسبوع الماضي، واللقاءات التي عقدها هناك مع الوسيط الأميركي في المفاوضات غير المباشرة لترسيم الحدود البحرية الجنوبية، آموس هوكشتاين. وأكد بو صعب أن "العرض الخطي الذي سيرسله هوكشتاين من المتوقع وصوله إلى بعبدا قبل نهاية الأسبوع الحالي".

التخوف الكبير
من جهة أخرى اعتبر رئيس معهد دراسات الأمن القومي التابع لجامعة تل أبيب، اللواء في الاحتياط تامير هايمان، أن الأمين العام لحزب الله حسن نصرالله ألقى يوم السبت الماضي خطاباً تطرق فيه إلى منصة كاريش، مجدداً تهديداته، ومعتبِراً استخراج الغاز خطاً أحمر، يواصل استراتيجية السير على حافة الهاوية. وهو مستعد للوصول إلى مواجهة، لكنه يأمل بأن لا يحتاج إلى ذلك.

ويعتبر الباحث الإسرائيلي أن جرأة نصرالله هذه يجب أن تُقلق إسرائيل، مدعياً أن الجيش الإسرائيلي أقوى بعشرات المرات من حزب الله، وعلى الرغم من ذلك، فإنه لا يردع نصرالله، على ما يبدو. ويضيف: "التخوف الكبير من أن تؤدي ثقة حزب الله المفرطة بنفسه وسوء تقديره لقدراته إلى إدارة غير مسؤولة للمخاطر".

وأضاف الباحث الإسرائيلي: "ليس لدى نصرالله رقابة داخلية، ولا يوجد حوله مَن يستطيع أن يقدم له تقريراً موثوقاً به عن الوضع وجهوزية الحزب. وهو محاط بأشخاص رماديين من الذين يمدحونه، ومن المعقول أنهم في هذه اللحظة يقولون له إلى أي حد أخاف خطابه الإسرائيليين، فالثقة المفرطة في النفس، حتى ولو كانت غير مرتبطة بالواقع، فإنها تزيد في فرص التصعيد حول منصة كاريش".

جوهر التسوية
وفي رأيه يمكن أن يُظهر حزب الله جرأة أكبر، متأملاً أن ينتهي الاحتكاك بإسرائيل بـ"يوم قتال"، مهدداً أن الانزلاق إلى الحرب سيكون سريعاً، وفي نهايتها، وبعد دمار هائل للبنان، وأضرار جسيمة تلحق بالجبهة الداخلية الإسرائيلية، سيشرح نصرالله أن آلام الحرب أفضل من ذل الجوع. منوهاً إلى أن لبنان اليوم دولة تعاني جراء الجوع، حسب تقرير الأمم المتحدة.

ويقول إن الأخبار الجيدة أن الطرفين يقتربان من تسوية على ترسيم حدود المياه الاقتصادية وهنا يتساءل: هل الوضع السياسي المعقد في إسرائيل سيسمح بقبول تسوية، تتطلب التغلب على عقبات سياسية في الأساس؟ مرجحاً أن جوهر التسوية هو الموافقة على حدود المياه الاقتصادية، حيث يبقى جزء من الحقل اللبناني في الأراضي الإسرائيلية، وفي المقابل، إسرائيل ستدفع للبنان تعويضاً اقتصادياً معيناً. ويضيف: "هذا على افتراض أن الطرفين سيوافقان على حل مشكلة ترسيم الحدود البرية، حيث لا يوجد مجال للاتفاق أو التسوية. إذا تحققت هذه التسوية، فإنها ستبدد التوترات الأمنية، وستسمح باستخراج الغاز من حقل كاريش، كما ستسمح للبنان بتطوير حقول الغاز الموجودة في مياهه الاقتصادية".

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها