image
الخميس 2022/09/22

آخر تحديث: 01:24 (بيروت)

السعودية وفرنسا وأميركا: لانتخاب رئيس مقبول والحفاظ على الطائف

الخميس 2022/09/22 المدن - لبنان
السعودية وفرنسا وأميركا: لانتخاب رئيس مقبول والحفاظ على الطائف
دعوة لانتخاب رئيس يمكنه العمل مع الجهات الفاعلة إقليمياً ودولياً
increase حجم الخط decrease

على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة، وكما كان متوقعاً عقد اجتماع لمسؤولين فرنسيين وسعوديين وأميركيين تم خلاله البحث في الملف اللبناني. يأتي هذا الإجتماع بعد إجتماع فرنسي سعودي مشترك عقد في العاصمة الفرنسية باريس في الأسبوع الأول من شهر أيلول للبحث في الإستحقاقات اللبنانية، على أن يعقد لقاء ثان في الأسبوع الأول من شهر تشرين الأول لاستعراض مآلات الإنتخابات الرئاسية.

 

في إجتماع نيويورك، بحث السعوديون والفرنسيون والأميركيون في الأزمة اللبنانية وسبل الخروج منها، وكان هناك تشديد على ضرورة انجاز الإستحقاقات الدستورية في مواعيدها. واستعرض ممثلو الدول الثلاث لكل الخيارات المتاحة والقائمة، لا سيما حول ضرورة إنجاز الإصلاحات في لبنان والإتفاق مع صندوق النقد الدولي، وتطبيق الدستور واتفاق الطائف. وقد صدر بيان عن الدول الثلاث دعا إلى تشكيل حكومة لبنانية قادرة على تنفيذ الإصلاحات الهيكلية والاقتصادية المطلوبة بشكل عاجل لمواجهة أزمات لبنان السياسية والاقتصادية، وتحديداً تلك الإصلاحات اللازمة للتوصل إلى اتفاق مع ​صندوق النقد الدولي​.

 

وأكد البيان على ضرورة إجراء الانتخابات في موعدها بما يتماشى مع الدستور، وذلك بينما يستعد مجلس النواب اللبناني لانتخاب رئيس جديد. كما ركزعلى أن يحرص الرئيس المنتخب على توحيد الشعب اللبناني وأن يعمل مع الأطراف الإقليمية والدولية الفاعلة للتغلب على الأزمة الحالية. ولفت البيان الى أنه من المهم انتخاب رئيس يمكنه توحيد الشعب اللبناني والعمل مع الجهات الفاعلة الإقليمية والدولية للتغلب على ​الأزمة​ الحالية، داعيا الى اجراء ​الانتخابات الرئاسية​ في موعدها بما يتناسب مع ​الدستور​ في لبنان.

 

وأعلنت الدول الثلاث أيضا استعدادها للعمل بشكل مشترك مع لبنان لدعم تنفيذ إجراءات الإصلاح الأساسية التي تعتبر ضرورية لازدهار البلاد واستقراره وأمنه في المستقبل، مع إقرار الدور الحاسم للجيش اللبناني وقوى الأمن الداخلي وصفهما المدافعين الشرعيين عن سيادة البلد واستقراره الداخلي.

 

وأكد البيان المشترك ضرورة قيام الحكومة اللبنانية بتنفيذ أحكام قرارات ​مجلس الأمن الدولي​ 1559 و 1680 و ​1701​ و 2650 وغيرها من القرارات الدولية ذات الصلة، ويؤكد التزام تلك الدول باتفاق الطائف​، الذي يحفظ الوحدة الوطنية والسلم الأهلي.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها