الأحد 2022/07/31

آخر تحديث: 16:06 (بيروت)

هوكشتاين بدأ لقاءاته والرؤساء الثلاثة يوحدون الموقف

الأحد 2022/07/31 المدن - لبنان
هوكشتاين بدأ لقاءاته والرؤساء الثلاثة يوحدون الموقف
ملفات الترسيم والكهرباء والفيول والعقوبات حضرت بلقاءات هوكشتاين(علي علوش)
increase حجم الخط decrease
وصل الوسيط الأميركي بشأن ترسيم الحدود البحرية الجنوبية آموس هوكشتاين إلى بيروت ظهر الأحد، آتيا من طريق اثينا، للقاء المسؤولين ومتابعة المفاوضات معهم بشأن هذا الملف حيث ستكون له سلسلة لقاءات يجريها في لبنان اليوم ويوم غد الإثنين. وسيلتقي هوكشتاين بالرؤساء الثلاثة، بالإضافة إلى لقائه مع قائد الجيش جوزيف عون، ونائب رئيس مجلس النواب الياس بو صعب ووزير الخارجية والمغتربين عبد الله بو حبيب.
وبادر رئيس الجمهورية العماد ميشال عون إلى الإتصال برئيس الحكومة نجيب ميقاتي ودعاه إلى عقد إجتماع ثلاثي يضمهما ورئيس مجلس النواب نبيه بري عند الحادية عشرة قبل ظهر الإثنين في الأول من آب في القصر الجمهوري للبحث في الموقف من ملف ترسيم الحدود.

وبحسب مصادر مطلعة، "وصل هوكشتاين إلى بيروت على متن الطائرة نفسها مع وزير الطاقة وليد فياض"، وتضيف "إن لقاءاً عقد وقوفاً بين فياض وهوكشتاين في مطار أثينا قبل اقلاع الطائرة إلى لبنان". وتباحث الرجلان حول مسألة استجرار الغاز والكهرباء من مصر والأردن، مقابل حصول هذه الدول على استثناءات اميركية من عقوبات قانون قيصر. ملف استقدام الفيول الإيراني كان حاضراً أيضاً، وتقول المصادر أن هوكشتاين لمّح إلى العقوبات المفروضة على إيران، وبالتالي أي خطوة من قبل لبنان في هذا الصدد سيكون لها آثار سلبية.

وزير الطاقة أعلن في دردشة مع الإعلاميين أنّ هوكشتاين حمل طرحاً جديداً إلى المسؤولين اللبنانيين وقال له إنّه إيجابي كما نفى أي شائعات عن التنقيب المشترك بين لبنان وإسرائيل" ولفت إلى أن "هوكشتاين أعلمه بأنّه سيفاوض مع البنك الدولي بشأن شروط السير بخطة الكهرباء التي نفذها لبنان".

وأضاف فياض: "الإدارة الأميركية اشترطت حصول لبنان على تمويل البنك الدولي لإعطائه ضمانات بعدم تعرضه لعقوبات قانون قيصر إذا ما استُجرّ الغاز من مصر"، كاشفاً عن وعد هوكشتاين له بالحصول على الضمانات الأميركية لعدم التعرض لعقوبات قانون قيصر نهاية هذا الصيف". وأردف: "شرطان يضعهما البنك الدولي على لبنان هما زيادة التعرفة وبداية الإجراءات لتعيين الهيئة الناظمة". وأعلن فياض أنّه أرسل كتاباً إلى مؤسسة كهرباء لبنان طلب فيه البدء بزيادة التعرفة.

وأشار فياض إلى أنّه تطرّق مع هوكشتاين إلى ملف الفيول الإيراني، موضحاً أنّه قال له "بصراحة أنا مع أن نأتي بالكهرباء للبنانيين ولا يُمكن أن أرفض أي هبة في هذا الموضوع إذا ما تبيّن أن الطرح رسمي وجدي وبات أمامنا على الورق". وتابع: "هوكشتاين أجابني أن هذا الأمر يحتاج إلى مجلس وزراء".

وتشير المعلومات إلى أن "هوكشتاين قال لفياض إن الفيديو الذي نشره "حزب الله" اليوم عن المسيّرات لا يُفيد ولا يُساعد في المفاوضات لأنّ هناك انتخابات في إسرائيل وهذا سيجعلها أكثر تشدّداً". وبعيد وصوله توجه هوكشتاين إلى المديرية العامة للأمن العام حيث التقى اللواء عباس ابراهيم. 

 وكانت وزارة الخارجية الأميركية التي أعلنت في وقت سابق عن وصول هوكشتاين  إلى بيروت أكدت ان "التوصل إلى حل أمر ضروري وممكن، ولكن لا يمكن تحقيقه إلا من خلال المفاوضات والدبلوماسية".

اقتراح اسرائيلي
في المقابل، أعلن مسؤول إسرائيلي لوكالة رويترز أنّ "المبعوث الأميركي في المفاوضات غير المباشرة بشأن ​ترسيم الحدود البحرية​ الجنوبية اللبنانية ​آموس هوكشتاين​، "سيعرض اقتراحًا إسرائيليًا جديدًا بشأن ترسيم الحدود البحرية مع لبنان"، مشيرًا إلى أنّ "مقترحنا الجديد يسمح للبنان باستخراج الغاز من المنطقة مع الحفاظ على حقوقنا".

بو حبيب: موقف موحد
من جهته اشار وزير الخارجية في حكومة تصريف الاعمال عبد الله بوحبيب الى ان ابرز لقاءات الوسيط الأميركي في ملف ترسيم الحدود البحرية أموس هوكشتاين ستكون مع الرئيس ميشال عون ورئيس مجلس النواب نبيه بري ورئيس حكومة تصريف الاعمال نجيب ميقاتي، وهناك موقف واحد للمسؤولين اللبنانيين وهو العودة الى المفاوضات في الناقورة، وعون وبري وميقاتي يتفقون على ذلك.

 واكد بو حبيب في حديث أن "فيديو المسيرات الذي نشره حزب الله عن احداثيات منصات استخراج الغاز لا يمثل موقف الدولة اللبنانية". واكد بانه "لا يوجد مشكلة مع المقاومة الا ان القرار حول الترسيم هو قرار الحكومة اللبنانية".

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها