الخميس 2022/06/30

آخر تحديث: 19:21 (بيروت)

وزير خارجية قطر في بيروت..ومساعدة قطرية للجيش ب60مليون دولار

الخميس 2022/06/30
وزير خارجية قطر في بيروت..ومساعدة قطرية للجيش ب60مليون دولار
التزام دولة قطر الثابت بدعم الجمهورية اللبنانية (دالاتي ونهرا)
increase حجم الخط decrease
أعلنت دولة قطر تقديمها دعما بمبلغ 60 مليون دولار، الى الجيش اللبناني، تنفيذاً لتوجيهات أمير البلاد الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد، وفق ما نقلت وكالة "الأنباء" القطرية.

تزامن ذلك مع الزيارة التي يقوم بها نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، ورئيس مجلس إدارة صندوق قطر للتنمية، إلى لبنان لحضور الاجتماع التشاوري لوزراء الخارجية العرب الذي دعا إليه لبنان.

"ويأتي هذا الإعلان في إطار التزام دولة قطر الثابت بدعم الجمهورية اللبنانية، والوقوف إلى جانب الشعب اللبناني الشقيق، بالإضافة إلى إيمانها الراسخ بأهمية وضرورة العمل العربي المشترك"، وفق بيان اصدرته وزارة الخارجية القطرية. 

واشار البيان الى أن قطر كانت قد أعلنت في شهر تموز /يوليو الماضي، عن دعم الجيش اللبناني ب 70 طناً من المواد الغذائية شهريا، ولمدة عام.  

واعرب قائد الجيش، عن شكره لأمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير على لفتته الكريمة تجاه الجيش اللبناني، بإعلان بلاده الشقيقة تقديم مساهمة مالية بقيمة 60 مليون دولار لدعم الجيش اللبناني. وأشار الى أن "هذه المساعدة مخصصة لدعم عناصر الجيش"، ولفت إلى أن "دولة قطر الشقيقة كانت دوما سبّاقةً في الوقوف إلى جانب لبنان، وبخاصة الجيش، إذ بادرت منذ نحو عام إلى إرسال مساعدات غذائية شهرية إلى المؤسسة العسكرية في ظل معاناتها من تداعيات الأزمة الإقتصادية التي يمر بها لبنان".

وثمّن عون في بيان صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه "هذه المبادرة القيمة التي تعكس التزام دولة قطر تجاه لبنان وشعبه وجيشه".

ووصل وزير خارجية قطر الى بيروت قبل يومين من موعد انعقاد الاجتماع التشاوري للوزراء الخارجية العرب، والذي تستضيفه العاصمة اللبنانية. وهذا الاجتماع كان قد تقرر خلال اجتماع وزراء الخارجية العرب في الكويت قبل ستة اشهر، وعلى اساسه اتخذت دول الخليج قراراً بإعادة تفعيل عملها الديبلوماسي في بيروت.

وقد استقبل رئيس حكومة تصريف الاعمال نجيب ميقاتي، وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، مؤكداً حرص لبنان على "متانة العلاقات بين لبنان وقطر"، مشددًا على "العمل المستمر لتفعيلها على الصعد كافة".

وذكر أنّ "لبنان يقدّر ويثمن وقوف قطر الدائم الى جانبه ومساندتها لشعبه"، لافتًا الى أن "الدعم القطري الجديد للجيش، بالتوازي مع المساعدات الدورية لسائر القوى العسكرية والامنية، هو محط تقدير شامل من جميع اللبنانيين ويساعد على تجاوز لبنان المرحلة الصعبة وحفظ الاستقرار فيه".

هذا، وبدأ عدد من الوزراء العرب بالوصول إلى بيروت لحضور الاجتماع والذي يفترض ان يكون تحضيرياً للقمة العربية التي ستنعقد في الجزائر في الخريف المقبل. وفيما كان لبنان يترقب الشخصية التي ستمثل المملكة العربية السعودية، وما إذا كان وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان سيحضر، أشارت المعلومات الى ان السعودية ستتمثل بمبعوثها الدائم لدى الجامعة العربية.

وسيتخلل الاجتماع العربي بحث في مختلف التطورات من بينها ايضاً البحث في المبادرة الكويتية التي قدمت للبنان قبل اشهر والسعي الى تطبيق بنودها.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها